في إطار سعيها الدؤوب لتحديث أسطولها وتعزيز قدراتها الدفاعية، تلقت القوات المساعدة المغربية 88 مركبة عسكرية مدرعة من طراز BearCat، وذلك حسب ما كشفت عنه الشركة المصنعة “Lenco Industries”.

وتندرج هذه المركبات ضمن فئة المركبات المدرعة الخفيفة والمتوسطة للتدخل، والتي أثبتت كفاءتها العالية في العديد من المهام لدى مختلف الفرق التكتيكية المتخصصة في الولايات المتحدة وخارجها.

وتتميز مركبة BearCat بقدرتها على استيعاب ما بين 10 إلى 12 شخصاً بسهولة، مع تمتعها بقدرة على التحرك بسلاسة على مختلف أنواع التضاريس الصعبة، وذلك بفضل جودتها العالية وتصميمها المميز ونظام الدفاع القوي الذي تتمتع به. كما تتميز المركبة بقدرتها على الوصول إلى سرعة 145 كم/ساعة، مما يجعلها أداة فعالة للتدخل السريع في حالات الأزمات.

وتشمل طلبية القوات المساعدة المغربية خمسة أنواع مختلفة من مركبة BearCat، كل منها مصمم لتلبية احتياجات وظيفية محددة.

ومن بين هذه الأنواع نذكر:

BearCat Riot Control: مصمم خصيصًا لقوات الشرطة الدولية، ومجهز بمحراث هيدروليكي قوي قادر على تحريك السيارات والحطام والعوائق الأخرى.

BearCat Riot Control: يتميز بشاشات واقية على جميع النوافذ، وقدرات إطفاء الحرائق، والعديد من الخيارات غير المميتة في ظروف الشغب المعادية.

BearCat نقل القوات: مصمم لنقل القوات والعتاد بكفاءة وأمان.

BearCat الاتصالات: مجهز بأحدث أنظمة الاتصالات لضمان التواصل الفعال بين مختلف وحدات القوات المساعدة.

BearCat حماية المركبات: مصمم لحماية المركبات الحساسة من الهجمات المختلفة.

وتأتي هذه الصفقة ضمن سياق التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة، حيث تم بيع كمية كبيرة من صواريخ “جافلين” المضادة للدروع والمعدات ذات الصلة بقيمة 260 مليون دولار، أي ما يعادل 2.6 مليار درهم للمغرب.

ووفقًا لما أكده البيان الصادر عن وكالة التعاون الدفاعي والأمن الأمريكي “DSCA”، فإن هذه الصفقة من شأنها أن تعزز قدرة المغرب الدفاعية على المدى الطويل، مما يساعده على الدفاع عن سيادته ووحدته الترابية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً