الكاف.. “أبرز 10 أحداث شهدتها منافسات الجولة الثانية في كأس إفريقيا” في التفاصيل،

أسدل الستار أمس الأحد على الجولة الثانية من مرحلة المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار.

وأسفرت تلك الجولة عن تأهل منتخب السنغال (حامل اللقب) لدور الـ16 في البطولة رسميا، عقب تصدره ترتيب المجموعة الثالثة، التي تضم غينيا والكاميرون وغامبيا، برصيد 6 نقاط.

كما حجز منتخب الرأس الأخضر مقعده في الأدوار الإقصائية أيضا، بعدما ضمن تصدره ترتيب المجموعة الثانية، التي تضم منتخبات مصر وغانا وموزمبيق، وذلك قبل لقائه مع منتخب (الفراعنة) في وقت لاحق اليوم بالجولة الثالثة.

ويتربع منتخب الرأس الأخضر، الذي يشارك في المسابقة القارية للمرة الرابعة في تاريخه، على القمة برصيد 6 نقاط، بفارق 4 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب مصر، البطل التاريخي للمسابقة برصيد 7 ألقاب، فيما يتواجد منتخبا غانا، الذي يمتلك 4 ألقاب في البطولة، وموزمبيق في المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد نقطة وحيدة، وذلك قبل انطلاق منافسات الجولة الثالثة.

واستعرض الموقع الإلكتروني الرسمي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، أبرز 10 أحداث شهدتها منافسات الجولة الثانية بدور المجموعات في البطولة، نلقي عليها الضوء في السطور التالية.

1- حققت جنوب إفريقيا أكبر انتصار في النسخة الحالية من المنافسة حتى الآن، بعد فوزها 4 / صفر على ناميبيا في المجموعة الخامسة.

2- السنغال والرأس الأخضر هما البلدان الوحيدان اللذان تمكنا من تحقيق تأهلهما بشكل رسمي إلى دور الـ16 من المنافسة.

3- أصبح مهاجم غينيا الاستوائية، إيميليو نسووي لوبيز، أول لاعب في منتخب بلده يسجل ثلاثية في نهائيات كأس أمم إفريقيا.

4- لم يحقق منتخب غينيا بيساو أي فوز في نهائيات كأس أمم إفريقيا، بعد 11 مباراة.

5- انضم المهاجم الجزائري، بغداد بونجاح، بعد تسجيله ثنائية أمام بوركينا فاسو، إلى إميليو نسوي (3 أهداف لكل منهما) لصدارة هدافي المنافسة، فيما يوجد 7 لاعبين سجلوا هدفين.

6- تملك السنغال أفضل هجوم في البطولة، بعد إجراء جولتين، حيث سجل لاعبو منتخب “أسود التيرانغا” 6 أهداف، وتلقت شباكهم هدفا وحيدا.

7- تملك غينيا بيساو أسوأ دفاع، بعدما استقبلت 6 أهداف، تليها موزمبيق التي منيت شباكها بخمسة أهداف.

8- لعبت موزمبيق أمام الرأس الأخضر، مباراتها 13 في كأس أمم إفريقيا، من دون أن تفوز بأي لقاء.

9- تبقى الجزائر من دون فوز في آخر 5 مباريات متتالية في كأس أمم إفريقيا، حيث يعود آخر فوز لها إلى نهائي نسخة 2019 بمصر أمام السنغال، والتي فازت فيه بنتيجة 1 / صفر.

10- كانت المباراة التي جمعت بين غينيا الاستوائية وغينيا بيساو، هي الأكثر تسجيلا للأهداف حتى الآن في نسخة أمم إفريقيا الحالية، حيث انتهت بنتيجة 4 / 2 وسجلت فيها 6 أهداف، كما شهدت مباراتي الرأس الأخضر أمام موزمبيق، وموريتانيا أمام أنغولا، تسجيل 5 أهداف في كل لقاء.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً