أعلنت الجمعية التشريعية في الكونغرس السلفادوري حالة الطوارئ الوطنية بسبب الأمطار التي تساقطت في عدة مناطق بالبلاد جراء العاصفة الاستوائية “بيلار”.

وقال الكونغرس، في بيان اليوم الاثنين، إن القرار، الذي تم اعتماده بأغلبية 75 صوتا من أصل 84، يهدف إلى “تنسيق وتنفيذ الإجراءات اللازمة في مواجهة هذه الظاهرة المناخية”.

وسيدخل المرسوم، الذي تم طرحه للتصويت بناء على طلب الرئيس ناييب بوكيلي،

حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية، وسيكون ساري المفعول لمدة 15 يوما.

وقبل طلب الرئيس بوكيلي، كانت المديرية العامة للحماية المدنية رفعت حالة التأهب إلى المستوى الأحمر بسبب “وجود منخفض استوائي في السلفادور تسبب في تساقات مطرية قوية وعواصف رعدية ورياح عاتية”.

وأبلغت الهيئة الحكومية، مساء الأحد، بأنه تم إلغاء التنبيه البرتقالي (خطر كبير) بالمنطقة الساحلية للبلاد ومنطقة سان سلفادور الحضرية، والإنذار الأصفر (اليقظة) لبقية البلاد وإعلان حالة طوارئ على المستوى الوطني.

من جانبها، قررت وزارة التربية والتعليم تعليق الفصول الحضورية والافتراضية في القطاعين العام والخاص وكذلك الأنشطة الأكاديمية حتى الأربعاء المقبل.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن العاصفة الاستوائية “بيلار”، الإعصار السادس عشر لهذا الموسم، تشكلت مساء الأحد جنوب مصب نهر سوشياتي في الحدود الطبيعية بين المكسيك وغواتيمالا.

وأوضحت الهيئة أن العاصفة تقع على بعد 385 كيلومترا جنوب مصب نهر سوشياتي و425 كيلومترا جنوب غرب العاصمة سان سلفادور.

وتشير توقعات هيئة الأرصاد إلى أن “بيلار” ستظل عاصفة استوائية اليوم وغدا الثلاثاء قبالة سواحل السلفادور.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً