أنا الخبر ـ متابعة 

بعد الزيارة الرسمية التي قام بها بيني غانتس وزير الدفاع بدولة إسرائيل من 23 الى 25 من نونبر، إلى المغرب، وتوقيع اتفاقيات مهمة بين البلدين، كشفت مصادر متطابقة، أنه سيتم إنشاء وحدتين لانتاج الطائرات بدون طيار بتقنيات إسرائيلية في المغرب ومن المرجح أن تكون الوحدة الأولى في الشمال والثانية في الجنوب.

واستنادا لما أورده “yabiladi “، أنه في الأشهر المقبلة ستتكلف لجنة مغربية إسرائيلية للوقوف على تنزيل هذا الموضوع مع مراعاة المناطق التي تمتلك البنية التحتية اللازمة لإستضافة هذا المشروع من موانئ و مطارات مع مراعاة كذالك الجانب الأمني.

ووقع المغرب وإسرائيل الأربعاء اتفاقا للتعاون الأمني “غير مسبوق” في المنطقة خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة، حيث يرسم الاتفاق الذي وقعه غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، بحسب الجانب الإسرائيلي.

وحسب تقارير إسرائيلية، فإن المملكة باشرت مباحثات جد متقدمة مع الشركات الإسرائيلية بخصوص عدة نقاط ، منها شراء مسيرات متعددة الأنواع.

واستنادا لما أورده “منتدى فار-ماروك” في وقت سابق، فإن العملية ستشمل نقل تكنولوجيا لتطوير و تصنيع أنواع محددة من المسيرات محليا، إلى جانب شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك 8، ودراسة إمكانية تطوير مقاتلات #F5.

وأضاف المنتدى أن التطوير السابق الذي عرفته هذه المقاتلة تم بتعاون مع إسرائيل بداية سنة 1998 مع نقل التكنولوجيا للقيام به محليا، و هو نفس المسار الذي ستسلكه العملية الجديدة.

وأشار إلى أنه من جانب آخر يعمل الجانبين المغربي والإسرائيلي على دراسة سبل الإستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الحرب الإلكترونية و الاستطلاع و الاستخبار، خاصة الجوي والبحري و المعلوماتي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً