توقع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في جنوب ووسط المغرب خلال نهاية الأسبوع الحالي، حيث من المنتظر أن تفوق معدلاتها الموسمية بـ 9 درجات، وذلك حسبما أفادت به المديرية العامة للأرصاد الجوية.

وبحسب تصريح للحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية، فإن هذا الارتفاع في درجات الحرارة ناتج عن “تمركز مرتفع جوي غرب البحر المتوسط، مما يؤدي إلى توجيه رياح شرقية نحو جنوب ووسط البلاد. هذه الرياح تساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو جنوب ووسط البلاد وجنوب شرقها، وتعرف هذه الظاهرة باسم “الشركي”.”

وأوضح يوعابد أن درجات الحرارة ب”المغرب” ستتجاوز معدلها الموسمي بـ 5 إلى 9 درجات، مع تسجيل موجة حر تبدأ من اليوم الجمعة وتشمل المناطق الجنوبية والوسطى، وكذلك بعض المناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد. ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و40 درجة مئوية في هذه المناطق.

وأضاف يوعابد أن هذه الظاهرة سترافقها هبات رياح قوية، مع تطاير الغبار في الجنوب والجنوب الشرقي والمناطق الجنوبية لشرق البلاد، وكذلك بعض المناطق الوسطى.

وذكر مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة القصوى ستبلغ من 37 إلى 42 درجة مئوية في الأقاليم الجنوبية، و 33 و 36 درجة مئوية في أقصى الجنوب الشرقي وسوس، و سهول تادلة وتانسيفت والرحامنة والمناطق الداخلية لدكالة وعبدة والشياضمة. وستتراوح درجات الحرارة بين 14 و 24 درجة مئوية في مرتفعات الأطلس الوسطى ومنطقة طنجة والريف وشرق الواجهة المتوسطية وبالقرب من السواحل الوسطى والشمالية، بينما ستكون ما بين 25 و 32 درجة مئوية في باقي المناطق.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً