أنا الخبر | Analkhabar

تعززت الـقـوة الـجـويـة المغربية في إطفاء الحرائق بـثلاث طائرات جديدة دخلت مرحلـة الخـدمة، بعد ما عززت القوات الملكية الجوية أسطولهـا ، خلال السنة الجارية، ليصبح المغرب متوفرا على 11 طائرة من الطائرات المتخصصة في إخـمـاد الـحـرائـق “كنادير”.

وينتظر أن تتوصل المملكة، هذه السنة، بطائرة أخرى من نوع “کنادیر”، على أن تتوصل بطائرتين أخريين سنة 2023، حسب صفقة سبق وجرى إبرامها.

ويعتبر المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يتوفر على مثل هذه الطائرات، ودخل ضمن قائمة 20 دولة عبر العالم فقط تملك طراز “CL 415” من طائرات “كنادير”.

وبدأ المغرب في اقتناء هذا النوع من الطائرات منذ حوالي 10 سنوات. وتوصل بأول طائرة كنادير في سنة 2011. وتم استعمال هذه الطائرات، السنة الماضية، في إخماد الحريق المهول الذي نشب في غابة شفشاون.

ويمكن لهذا النوع من الطائرات أن تجلب وتحمل ما يقرب من 6 لتر من الماء، حيث تصبه على مكان الحريق في ثواني معدودة. ويمكن لها أن تجلب المياه من الوديان أو السدود أو من الأحواض المائية التي لها عمق مترين وطول يصل إلى 90 متر. وتتميز بسرعتها الكبيرة، ما يمكنها من القيام بعمل جبار في السيطرة على الحرائق المهولة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً