النظام الجزائري يستجمع مجددا قواه للتشويش اقتصاديا على المغرب في التفاصيل،

قال وزير الطاقة الجزائري يوم الجمعة الماضي إن بلاده تعمل بحزم على تعزيز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء المنتظر أن يربط حقول الغاز بنيجيريا بساحل البحر الأبيض المتوسط مرورا بالجزائر والنيجر.

التصريح الرسمي الجزائري تزامن مع إعلان شركة مغربية عن الشروع في عمليات المسح الطوبوغرافي لمسار مشروع أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا و المغرب عبر 13 دولة من غرب إفريقيا والساحل.

يوما بعد ذلك سيكشف وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري، عن التحضيرات الجدية لإطلاق منطقة حرة ذات طابع تجاري وصناعي في إطار مشروع توسعة ميناء جن جن شرق الجزائر، الذي يعول عليه النظام الجزائري لمنافسة ومضايقة المركب المينائي طنجة المتوسط، بعد عجز الموانىء الجنوبية لإسبانيا عن رفع هذا التحدي الاستراتيجي بمنطقة الحوض المتوسطي.

وزير النقل بالجزائر أعطى بدوره توجيهات صارمة بمضاعفة الجهود من أجل استلام مشروع ميناء “جن جن” في الآجال التعاقدية، بطول 1800 متر وعمق يفوق 17م سيسمح لميناء جن جن” باستقبال السفن ذات الحجم الكبير.

ومركب جن جن المينائي هو أحد المشاريع الجزائرية القديمة قدم مشروع خط الغاز مع نيجيريا و الذي قررت الحكومة الجزائرية بمارس 2009 تفويت إنجازه لمجلس إدارة موانئ دبي العالمية مقابل التزام المجموعة الإماراتية توسيع عملياتها بالجزائر بعد 5 سنوات من الحصول على امتياز تشغيل محطتي الجزائر العاصمة وجن جن بجيجل لمدة 30 سنة و رصد استثمارات يفوق غلافها الأولى 450 مليون دولار لتحويل مركب جن جن “ميناء جن جن” لأكبر قاعدة لعمليات مؤسسة موانىء دبي بإفريقيا.

النظام الجزائري بمزاجه المتقلب وعنتريته الزائفة، سيتحرش إعلاميا وسياسيا بالامارات وسيعض اليد التي أحسنت اليه لمجرد أن الامارات الخليجية قررت إراديا وسياديا برمجة مشاريع تنموية بالمملكة المغربية.

حكومة الامارات رفضت الدخول في منطق الابتزاز المفضوح والوقع لقصر المرادية، وقررت سحب العديد من استثماراتها المبرمجة بالجزائر ليقع النظام الجزائري في سيناريو الكلبة براقش التي جنت بنباحها الهستيري على أفراد قبيلتها ..

الرئيس تبون دخل غير ما مرة و في أكثر من مناسبة خلال السنوات الأخيرة رهان الحرب الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة مع المغرب بقناعة تحقيق المكاسب السياسية والجيوستراتيجية التي عجزت عن بلوغها الدبلوماسية المتحجرة لقصر المرادية والمؤسسات الاقتصادية المحلية التي ما زالت تعيش بمنطق التسيير البيروقراطي المبني على سياسة الربع النفطي المتوارثة من العهد البومدييني.

الرئيس الجزائري كان قبل ثلاث سنوات وتزامنا مع قرار نظامه قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط, قد أعلن تباعا عن رزمة من العقوبات الاقتصادية المسلطة على الجار المغربي في محاولة لتركيعه إقتصاديا بدءا من وقف نشاط خط انبوب الغاز الأورومغاربي العابر للتراب المغربي لمجرد أن المملكة تستفيد طيلة زهاء ثلاثة عقود من نسبة محددة من الغاز العابر لترابه لتغطية جزء من حاجياته الوطنية، ثم حظر تحليق و عبور الطيران المغربي للأجواء الجزائرية، فانتهاء بمنع السلطات الجزائرية المستوردين في الجزائر من جميع الجنسيات من الاعتماد على الموانئ المغربية في استيراد البضائع وتغيير طرق شحنها عبر موانئ أخرى، للاضرار بمصالح وسمعة ميناء طنجة الذي تبوا في ظرف سنوات مراكز الريادة الإقليمية والدولية.

المصدر: العلم

9 تعليقات

  1. أسمع ياجريدة المخزن الصهيوني ان الجزائر والله أحسن من المروك ألف مرة. انتم تنشورون الكاذب على الجزائر لقد أستحمرتم الشعب المروكي المغلوب على امره يعاني من الفقر و البطلة والأسعار مرتفعة و الدعارة الأطفال فى مراكش و الخلجين فى أكادير و التطبيع و أمهتكم يذهبنا الى إسبانيا يعملنا هناك و يمرسنا الدعارة ووووو. أليس هذا كله عيب وعار. ولكن أعلم ان هذا فى المروك عادي . انتم الديوثون. هل سمعت ياديوثي. لهذا لا تتكلم على شيء أكبر منكم وهي الجزائر. تحيا الجزائر تحيا عمي تبون تحيا بومدين تحيا فلسطين تحيا حماس وليسقط التطبيع مع الصهاينة نعلت الله عليهم

  2. سماح محمد on

    مشاريع الجزاىر تأتي دائما متأخرة بعد سنوات من مشاريع مغربية مماثلة ، تأتي من باب المعاندة لا غير ؛ لهذا، لا يمكن أن تنافس المغرب هكذا كان الأمر بالنسبة لبناء المسجد الكبير بالجزائر و لمحاولة التصدير لإفريقيا و محاولة فتح فروع بنكية بإفريقيا ومحاولة بناء هذا الميناء …

  3. يا سي منير انت اسمك منير سجب ان يكون انارة للاخرين ،فكل انسان خطاء و خير الخطائين التوابون انت جزايري و تسب اخوانك المغاربة مسبمون سنيون ، دولتك طبعت مع الشيعة الذين يسبون الصحابة و يفضلون الحسين و علي على رسول الله صلى الله عليه و سلم اسراىيل لا تسب محمد و لا الصحابة انتم طبعتم مع من هو اشد .. لكن هذا لا يجعلنا نسبكم و نسب امهاتكم و رغم انكم تتمنون التقسيم للمغرب فالشعب المغربي لا يتمنى لكم العيب و العار بالعكس خرج الشعب يوم ربحتم كاس افريقيا و هذه علامة كافية للعقول النيرة ان هناك حب يجمعنا و دم بيننا اما انت يا سي منير فلا تعرف شيئا عن المغرب و لا تعرف عن امهاتنا و لا عن مادا يجري تتكلم في فراغ فاذا كانوا النساء يعملون في الحقول فهذا شرف لنا خير من العمل في شيء اخر و ليس عيبا ان ترى اختك تعمل عوض البحت عن الدعارة فالمغرب ليس كما تضن فانت تشاهده بالعين الاخرى فانظر بالعين الايجابية تجد الخير و كل ما سينفعك و ينفع بلادك المغرب لا يحتاج غازكم و لا حتى حبة قمح فهو له خيرات لا يعلمها الا الله اما الفقر ففي كل مكان تجده هو و الفساد و في كل زمن . كن تقيا يحترمك الناس يا منير فكل كلمة تسجل عليك و ستموت و لن تجد من يمحيها و ستبقى كلمة سيئة مدى الحياة تجني من ورائها سوى الذنوب و المعاصي و لن ينفعك احد قل كلاما جميلا سيجيبك الناس باحلى منه اتمنى لك ان تعود لرشدك و تسحب كلامك لان مهما جرى سياتي زمان تتغير الامور ….

  4. اذا أردت أن تعرف الحقيقة على بلادك ما عليك الا ان ترى فيديوهات الجزائري الذي يحب بلده اكثر من الجزائريين وهو انوار مالك وسدات مادام واذا اردت ان تعرف المغرب على حقيقته فما عليك الا ان تزوره إن كنت قادر على ذلك او نسأل من زاروا المغرب أما ما يحكيه لكم العسكر فهو يوهمكم بالخرافات ويصور لكم الجزائر انها قوة عظمى والعكس هو الصحيح بحيث ان الجزائر تتدخل في الشؤون الداخلية للدول حتى اصبحت معزولة بحيث لها مشاكل مع المغرب حيث خلقت مشكل الصحراء التي ليس لها لا ناقة ولا جمل فيها ومع موريتانيا والنيجر وليبيا وتونس ومالي ومصر والإمارات العربية المتحدة و السعودية و قطر و اسبانيا وفرنسا الىوالسلام

  5. احمد منصور on

    الى منير صاحب التعليق الاول
    اسمع يا كرغولي جميع الموبقات والبلاوي التي ذكرت في تعليقك ونسبتها الى المغرب هي موجودة عندكم وبنسبة اكبر من المغرب لأن مشكلتكم انكم لا تريدون الاعتراف بمشاكلكم وترمون بها غيركم. انتم لقطاء التاريخ صنعتكم فرنسا باقتطاع اراضي الجوار ووظفتكم لرعاية الارهاب الدولي وخلق المشاكل في المنطقة
    ترمون المغرب بالتطبيع وأنتم اخبث واحقر من اليهود وممارساتكم اكثر صهيونية من الصهاينة. تدعون انكم مع فلسطين وانتم اكبر خائر للقضية انتم ثاني شريك اقتصادي لاسرائيل في ايفريقيا حسب احصائيات الامم المتحدة لسنة 2023 زر موقع الامم المتحدة لتتأكد من ذلك بنفسك. الشعارات مع فلسطين والتجارة سرا مع اسرائيل فاي نفاق أكبر من هذا

  6. اذا أردت أن تعرف الحقيقة على بلادك ما عليك الا ان ترى فيديوهات الجزائري الذي يحب بلده اكثر من الجزائريين وهو انور مالك أو تزور المغرب إن قدرت على ذلك او تسأل الجزائرين الذين زاروا المغرب لتسمع الحقيقة من افواههم أما ما يحكونه لكم العسكر و يوهمكم بان الجزائر قوة ضاربة مع العلم ان الجزائر تتدخل في الشؤون الداخلية للدول والدليل أنها أصبحت معزولة على الصعيد العربي و الافريقي والعالمي بحيث لها مشاكل مع المغرب الذي خلقت له مشكل الصحراء المغربية و هي لا ناقة لها ولا جمل في هذه القضية ولا مشاكل مع كل بلدان جوارها يعني موريتانيا والنيجر وليبيا وتونس ومالي ومصر والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية كما لها مشاكل مع إسبانيا وفرنسا الى غير ذلك. المغرب طبع مع اسرائيل وهذا حقه ولكن لم يتخلى على فلسطين وهو يزودها بالمواد الغذائية من كل نوع ولقد بنى لها مستشفى ميداني و زوده بالدواء وخصص له طاقم كبير من الممرضين والاطباء كما يسهر على بيت مال القدس الذي يزوده المغرب ب 80 ٪ من المال وباقي الدول العربية ب 20 ٪ فقط اما الجزائر التي تطلق ابواقها لا تفعل اي شيء للفلسطينيين الا الشعارات والكذب على الجزائريين.
    نحن لا نسب ولا نشتم إخواننا الجزائريين لان السب والشتم والكلام القبيح هو من ضعف من يقوم به.
    عاش المغرب الذي أصبح قوة إقليمية في افريقيا وتجاوز الجزائر بعشرات السنين في كل الميادين والدليل ان صحراءه الذي حررها رغم أنف الجزائر فهي أصبحت جنة على وجه الأرض ولا يمكن لمدن الجزائر ان تكون في مستوى مدينتي العيون والداخلة.

  7. محمد من مراكش on

    اذا أردت أن تعرف الحقيقة على بلادك ما عليك الا ان ترى فيديوهات الجزائري الذي يحب بلده اكثر من الجزائريين وهو انور مالك أو تزور المغرب إن قدرت على ذلك او تسأل الجزائرين الذين زاروا المغرب لتسمع الحقيقة من افواههم أما ما يحكونه لكم العسكر و يوهمكم بان الجزائر قوة ضاربة مع العلم ان الجزائر تتدخل في الشؤون الداخلية للدول والدليل أنها أصبحت معزولة على الصعيد العربي و الافريقي والعالمي بحيث لها مشاكل مع المغرب الذي خلقت له مشكل الصحراء المغربية و هي لا ناقة لها ولا جمل في هذه القضية ولا مشاكل مع كل بلدان جوارها يعني موريتانيا والنيجر وليبيا وتونس ومالي ومصر والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية كما لها مشاكل مع إسبانيا وفرنسا الى غير ذلك. المغرب طبع مع اسرائيل وهذا حقه ولكن لم يتخلى على فلسطين وهو يزودها بالمواد الغذائية من كل نوع ولقد بنى لها مستشفى ميداني و زوده بالدواء وخصص له طاقم كبير من الممرضين والاطباء كما يسهر على بيت مال القدس الذي يزوده المغرب ب 80 ٪ من المال وباقي الدول العربية ب 20 ٪ فقط اما الجزائر التي تطلق ابواقها لا تفعل اي شيء للفلسطينيين الا الشعارات والكذب على الجزائريين.
    نحن لا نسب ولا نشتم إخواننا الجزائريين لان السب والشتم والكلام القبيح هو من ضعف من يقوم به.
    عاش المغرب الذي أصبح قوة إقليمية في افريقيا وتجاوز الجزائر بعشرات السنين في كل الميادين والدليل ان صحراءه الذي حررها رغم أنف الجزائر فهي أصبحت جنة على وجه الأرض ولا يمكن لمدن الجزائر ان تكون في مستوى مدينتي العيون والداخلة

  8. اذا أردت أن تعرف الحقيقة على بلادك ما عليك الا ان ترى فيديوهات الجزائري الذي يحب بلده اكثر من الجزائريين وهو انور مالك أو تزور المغرب إن قدرت على ذلك او تسأل الجزائرين الذين زاروا المغرب لتسمع الحقيقة من افواههم أما ما يحكونه لكم العسكر و يوهمكم بان الجزائر قوة ضاربة مع العلم ان الجزائر تتدخل في الشؤون الداخلية للدول والدليل أنها أصبحت معزولة على الصعيد العربي و الافريقي والعالمي بحيث لها مشاكل مع المغرب الذي خلقت له مشكل الصحراء المغربية و هي لا ناقة لها ولا جمل في هذه القضية ولها مشاكل مع كل بلدان جوارها يعني موريتانيا والنيجر وليبيا وتونس ومالي كما لها مشاكل أيضا م٨صر والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية كما لها مشاكل مع إسبانيا وفرنسا الى غير ذلك. المغرب طبع مع اسرائيل وهذا حقه ولكن لم يتخلى على فلسطين وهو يزودها بالمواد الغذائية من كل نوع ولقد بنى لها مستشفى ميداني و زوده بالدواء وخصص له طاقم كبير من الممرضين والاطباء كما يسهر على بيت مال القدس الذي يزوده المغرب ب 80 ٪ من المال وباقي الدول العربية ب 20 ٪ فقط اما الجزائر التي تطلق ابواقها لا تفعل اي شيء للفلسطينيين الا الشعارات والكذب على الجزائريين.
    نحن لا نسب ولا نشتم إخواننا الجزائريين لان السب والشتم والكلام القبيح هو من ضعف من يقوم به.
    عاش المغرب الذي أصبح قوة إقليمية في افريقيا وتجاوز الجزائر بعشرات السنين في كل الميادين والدليل ان صحراءه الذي حررها رغم أنف الجزائر فهي أصبحت جنة على وجه الأرض ولا يمكن لمدن الجزائر ان تكون في مستوى مدينتي العيون والداخلة

اترك تعليقاً