شهدت أسعار النفط انخفاضًا جديدًا خلال تعاملات اليوم الإثنين 26 فبراير 2024، لتواصل بذلك نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، وذلك وسط مخاوف متزايدة من تراجع الطلب العالمي على الوقود.

ويأتي هذا الانخفاض في أعقاب ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، مدعومًا بتوقعات تشير إلى أن التضخم المرتفع قد يؤخر تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الولايات المتحدة، مما قد يؤثر سلبًا على نمو الطلب على الطاقة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة الماضي على انخفاض بنسبة 3%، وذلك بعد إعلان مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن خطوة خفض أسعار الفائدة قد تتأخر شهرين آخرين على الأقل، مما أثار مخاوف المستثمرين من احتمالية حدوث ركود اقتصادي.

أسعار النفط اليوم:

بحلول الساعة 07:03 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.17%، مسجلةً نحو 81.48 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم أبريل/نيسان بنسبة 0.29% ليصل إلى 76.27 دولارًا.

خسائر أسبوعية:

سجل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) خسائر أسبوعية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.2% و3.4% على التوالي، وذلك وسط مؤشرات بتأخير موعد بدء تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية.
مخاوف من ركود اقتصادي:

يُعزى انخفاض أسعار النفط إلى تزايد المخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي، خاصةً مع ارتفاع معدلات التضخم في العديد من الدول، مما قد يدفع البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على نمو الطلب على الطاقة.

تأثير ارتفاع الدولار:

يُعد ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أيضًا أحد العوامل التي ساهمت في انخفاض أسعار النفط، حيث يجعل ذلك النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

توقعات مستقبلية:

من الصعب التنبؤ بمسار أسعار النفط في المستقبل القريب، حيث تعتمد على العديد من العوامل، مثل التطورات الاقتصادية العالمية، وسياسة أوبك+، ومستوى التوتر الجيوسياسي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً