أنا الخبر | Analkhabar

الملك محمد السادس يُحِيلُ عددا من الجنرالات على التقاعد في التفاصيل..

علم لدى مصادر موثوق بها أن المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أفرجت، مساء أول أمس الإثنين، عن لائحة جديدة من الجنرالات الذين أحالهم الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على التقاعد بعد اقتراح من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق.

وزعت اللائحة المعلن عنها بين 16 جنرالا برتبة دوديفيزيون ودوبريكاد، كما همت 32 كولونيل ماجور وعشرات الضباط برتبة كولونيل ورتب عسكرية أخرى.

وكما كان متوقعا، شملت لائحة الجنرالات والكولونيلات المحالين على التقاعد مختلف الشعب والأصناف والرتب العسكرية السامية، بما فيها جهاز الدرك الملكي، حيث همت مسؤولين كبار بجهازي الجيش والدرك وباقي القطاعات العسكرية الأخرى، تتوزع مهامهم بين رتب جنرال دوديفيزيون وجنرال دوبريكاد وكولونيل ماجور وكولونيل ثم رتب أخرى.

وينتظر أن يعلن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي فاروق بلخير لائحة عن تعيينات جديدة بالعديد من الحاميات والمواقع العسكرية التي أحيلوا أصحابها على التقاعد.

وحسب معطيات أوردتها “الأخبار“، اليوم الأربعاء 28 شتنبر الجاري، فقد بلغ عدد الجنرالات برتبة دوديفيزيون الذي أحيلوا على التقاعد 5 جنرالات بينهم الجنرال دوديفيزيون عبد الرزاق بوسيف المدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية الذي لم يعمر طويلا بالجهاز، على عكس سلفه الجنرال اليعقوبي الذي قضى أكثر من عقد على رأس الجهاز.

أسماء الجنرالات التي أحالها الملك محمد السادس على التقاعد

وفي ما يخص الجنرالات برتبة دوبريكاد المحالين على التقاعد، فقد شملت اللائحة 11 مسؤولا عسكريا ينتمون لجهاز القوات المسلحة الملكية، وهم الجنرالات دوبريكاد أبروق، بولحايا، أورايش، جميل، الجزولي، عاشور، كرواز، حيقي، حمونايشة، الكنوني، المسناوي.

وكما كان متوقعا، خلت اللائحة المعلن عنها، أول أمس الإثنين، من جنرالات الدرك الملكي، بعد أن روج بعض المشوشين قبل أيام اسم المفتش العام لجهاز الدرك الملكي الجنرال دوبريكاد مصطفى الحمداوي الذي بصم منذ سنوات على أداء جيد للغاية في إطار المرفق الدركي من خلال الحرص على إنجاز تفتيشات تسعى للتقويم وتكريس ثقافة الحق والواجب والالتزام بالقانون والضوابط العسكرية، في تناغم تام مع التوجيهات الملكية السامية ومساعي الارتقاء بأداء الجهاز التي يحرص على تنزيلها الجنرال دوكور درامي حرمو منذ تقلده مهمة قيادة جهاز الدرك الملكي.

وبخصوص لائحة الضباط السامين برتبة كولونيل ماجور الذي شملهم قرار الإحالة على التقاعد، فقد بلغ عددهم 32 مسؤولا عسكريا، بينهم 4 كولونيلات ماجور ينتمون لجهاز الدرك الملكي وهم النماوي القائد الجهوي للدرك بمراكش، والسموني القائد الجهوي للدرك بكلميم، وامغدير قائد الدرك الحربي المنطقة الشرقية ثم الكولونيل ماجور شوجاع القائد الجهوي بالرشيدية.

باقي الضباط الساميين المحاليين على التقاعد، وعددهم 28، ينتمون لمختلف الأسلاك العسكرية، ويتعلق الأمر بالكولونيلات ماجور المنتمين لفيلق المشاة وهم طوبا، أوهدانيا، كزناين، كارتي، دقاق، بلقايد، خداري، لطفي.

كما همت الإحالات على التقاعد كولونيل ماجور أمين، وشملت لائحة المحالين على التقاعد بقطاع الصحة التابع للقوات المسلحة الملكية 8 كولونيلات برتبة ماجور دائما وهم بوغالم، بوني، محترم، العباسي، مسترشد، بنكيران، براج، المدغري العلوي، أما المعنيين بالإحالة على التقاعد في قطاع المدفعية فهم الكولونيل ماجور موافي، والكولونيل ماجور الرحيوي، وزميليه الشيخ وبنفارس بنفس الرتبة أيضا.

باقي حالات التقاعد همت أيضا قطاع الهندسة، ويتعلق الأمر بالكولونيل ماجور موافي، والكولونيل ماجور بودي بجهاز المواصلات، والكولونيل ماجور الزاهري من المكتب الرابع.

علم لدى مصادر موثوق بها أن المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية أفرجت، مساء أول أمس الإثنين، عن لائحة جديدة من الجنرالات الذين أحالهم الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على التقاعد بعد اقتراح من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً