أنا الخبر | Analkhabar

يصل الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء إلى القدس حيث سيجري محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين قبل أن يتوجه إلى السعودية التي لا تعترف بالدولة العبرية.

وعلى خلفية الجولة التي يقوم بها الرئيس الأمريكي إلى المنطقة، ذكرت تقارير فرنسية، أن بايدن، يستعد للإعلان من المملكة العربية السعودية عن قيام تحالف عسكري جوي يضم دول الخليج ويشمل المغرب والسودان، دون مشاركة الجزائر.

واستنادا لما أوردته “ميديا بارت” الفرنسية، فإن التحالف العسكري الضخم والذي سيضم دول الخليج ومصر والمغرب و السودان، سيعلن عنه خلال زيارة لرئيس الأميركي، جو بايدن للسعودية التي سيزورها قادماً من إسرائيل.

وأضافت المصادر ذاتها، أن “التحالف سيتشكل من القوات الجوية للبلدان السالفة الذكر إضافة إلى قوات الجو الأمريكية، فيما يشبه حلف الناتو.

في ذات السياق، قالت أربعة مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة وإسرائيل تسعيان إلى تهيئة الأجواء وتمهيد الطريق أمام تحالف أمني مع دول عربية يربط أنظمة الدفاع الجوي بينها في مواجهة الهجمات الإيرانية بالطائرات المسيرة والصواريخ في الشرق الأوسط.

وقال مصدران على دراية بالخطة لـرويترز، إن الفكرة التي ستعتمد على استخدام التكنولوجيا الإسرائيلية قد تكتسب قوة دافعة جديدة خلال رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية‭‭ ‬‬من 13 إلى 16 يوليوز.

وتصاعد التوتر الإقليمي بسبب برنامج طهران النووي، فيما تعرضت إسرائيل والسعودية والإمارات وأجزاء من العراق لضربات جوية باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ أعلنت ميليشيات مدعومة من إيران مسؤوليتها عنها.

وقالت المصادر الأربعة إن المناقشات ما زالت في مرحلة مبكرة وإن الفكرة تواجه بالفعل معارضة في عواصم عربية عدة ترفض التعامل مع إسرائيل.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً