تحذير من ظاهرة “النينيو” وخبير يحذر جميع الدول في التفاصيل،

حذر الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنيات الاستشعار عن بُعد، “شاهين هرمزي”، في تصريحات صادرة أمس الجمعة، من تصاعد خطر عودة ظاهرة “النينيو”، وهي ظاهرة مناخية عالمية تنجم عن تغير حرارة أحد المحيطات وتأثيرها على مناطق بعيدة.

وبحسب ما صرح به هرمزي لوكالة شفق نيوز، فإن هناك احتمالية عالية لعودة هذه الظاهرة، ونسبتها تزيد على 95٪، ومن المتوقع أن تمتد تأثيراتها من يناير إلى مارس 2024.

ويمكن أن تؤثر هذه الظاهرة بشكل كبير على الأحوال الجوية خلال تلك الفترة، حيث ترتبط بزيادة درجات حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ الاستوائي، وهي تشمل مناطق مركزية ووسطى.

وتشير هذه التغيرات إلى وجود ظاهرة النينيو.

ويمكن لظاهرة النينيو أن تتسبب في ظواهر جوية متطرفة في مختلف أنحاء العالم، مثل الحرائق الكبيرة والعواصف المدارية والجفاف الطويل الأمد.

ومن المتوقع أن تكون العراق معرضًا لصيف أكثر حرارة مما هو عليه حاليًا بسبب هذه الظاهرة.

ويبرز هذا التحذير أهمية مراقبة الظاهرة والتأهب لتداعياتها.

وأشار هرمزي إلى أن للنينيو تأثيرات على الزراعة أيضًا، حيث يمكن أن تؤثر في مناطق إنتاج المحاصيل من خلال تحويل الطقس في تلك المناطق إلى جفاف وأعلى حرارة من المعتاد.

وهذا يمكن أن يؤثر على الأمن الغذائي وأسعار السلع في الأسواق العالمية والاقتصاديات، بما في ذلك الأسواق الناشئة مثل العراق.

وأخيرًا، أكد هرمزي أن ظاهرة النينيو قد تهدد إمدادات الأرز العالمية وسلعًا أخرى مثل القهوة وزيت النخيل والسكر والقمح والشوكولاتة من مناطق متعددة.

ودعا إلى ضرورة التصرف الفوري من قبل الحكومات والمنظمات والأفراد للتحضير للتداعيات المحتملة لهذه الظاهرة خلال الأشهر القادمة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً