حذر المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية، من موجة برد قاسية مقبلة على المغرب في يناير 2024، جراء ارتفاع ظاهرة غير متوقعة وهي ارتفاع الستراتوسفي.

وأوضح البلاغ، أن المملكة المغربية مقبلة على موجـة برد “تاريخية” ستجتاح البلاد شهر ينار 2024، جراء ارتفاع ظاهرة غير متوقعة وهي ارتفاع الستراتوسفي.

وأضاف البلاغ ذاته أن تيارا قطبيا هائلا تشكل في قلب طبقة الستراتوسفير، على ارتفاع 30 كيلومترا فوق القطب الشمالي، سيطلق حسب التوقعات هواء باردا يمكن أن يؤثر على أوروبا وأمريكا الشمالية وحتى العالم العربي.

وأكد البلاغ ذاته أن آثار هذه الظاهرة ستمتد الى المغرب، وستتجه كتلة من الهواء البارد نحو جنوب أوروبا وشمال غرب أفريقيا، مما يتسبب في انخفاض كبير في درجات الحرارة، ويتوقع الخبراء تأثيرا طويل الأمد، ومن المحتمل أن يمتد طوال شهر يناير.

وشدد ذات البلاغ على أن المغرب يجب أن يستعد لموجة برد شديدة في يناير، تؤثر على العديد من البلدان المغاربية، بفعل الانخفاض الكبير المرتقب في درجات الحرارة وهطول أمطار غزيرة، مع زيادة خطر الفيضانات وتلف المحاصيل.

وخلص بلاغ المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية الى انه من الضروري أن يتخذ المواطنون الإجراءات الاحترازية، بما في ذلك ارتداء الملابس الدافئة، وتجنب الخروج خلال فترات البرد الشديد، وتأمين منازلهم ضد الظروف الجوية القاسية، وبالنسبة للمزارعين، يوصى بوضع تدابير وقائية لمحاصيلهم لتقليل الأضرار الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً