Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

تصنيف جديد يحصل عليه جواز السفر المغربي

حصل جواز السفر المغربي على 6 نقاط في الترتيب السنوي لأقوى جوازات السفر في العالم، مما أدى إلى تحسين مرتبته على المستوى الدولي، وفقا للترتيب الأخير الذي اعتمدته الشركة البريطانية Henley & Partners، ليُحافظ بذلك على مراكز متقدمة في التصنيف العالمي لجوازات السفر.

وتبوأ المغرب المرتبة الـ 63 عالميا من أصل 91 دولة، حيث يتيح جواز السفر المغربي لحامله الولوج إلى 70 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول (28 دولة).

واحتلّ المغرب في التقرير السابق، المرتبة 79 عالمياً.

وحل المغرب في المرتبة الثامنة والسبعين عام 2017، قبل أن يتراجع إلى المرتبة الثمانين خلال مواسم 2018 و2019 و2020. وتبوأ المغرب المركز الثامن على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هذه السنة.

وعلى صعيد القارة الإفريقية، تبوأ المغرب المركز الـ17 عشر هذه السنة، خلف كل من جمهورية السيشل، وموريشيوس، وجنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وناميبيا، وليسوتو، وإيسواتيني، ومالاوي، وكينيا، وتنزانيا، وتونس، وزامبيا، وغامبيا، وأوغندا، والرأس الأخضر، وزيمبابوي، وغانا.

وعلى الصعيد العالمي ، يتصدر جواز سفر الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى مع إمكانية الولوج إلى 168 دولة بدون تأشيرة، وجاء في المرتبة الثانية 10 دول هي ألمانيا والسويد وفنلندا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنمسا ولوكسمبورغ وكوريا الجنوبية. وفي المركز الثالث عالميا، جاء 8 دول، وهي الدنمارك وبلجيكا والبرتغال وسويسرا واليابان وبولندا وأيرلندا والولايات المتحدة مع إمكانية التنقل من 163 دولة.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات