تعديل حكومي مرتقب وهؤلاء الوزارء من المرشحين للرحيل في التفاصيل،

من المرتقب أن تعرف حكومة عزيز أخنوش تعديلا وزاريا خلال الأشهر أو الأسابيع القليلة القادمة، وذلك بالتزامن مع تكثيف الاجتماعات بين قادة الائتلاف الثلاثي الذي يشكل الفريق الحكومي الحالي من أجل إجراء التعديلات اللازمة، حتى يتسنى للوزراء الجدد الالتحاق بعد المصادقة النهائية على قانون المالية.

وأكدت صحيفة “مغرب-أنتلجنس”، نقلا عن مصادر مطلعة في الرباط، أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لن ينضم إلى التحالف، وبالتالي سيظل في صفوف المعارضة.

وأضافت الصحيفة أنه يتوقع أن تعرف الهندسة الحكومية المقبلة دمج بعض الوزارات، بينما سيتم الاستغناء عن بعض الوزراء الذين أثبتوا عدم فعاليتهم، كما يتوقع أن يظهر كتاب الدولة الذين تم الإعلان عن بعضهم في بداية السنة التشريعية الحالية.

ومن بين المرشحين للرحيل، بعض الوزراء الذين عبروا عن رغبتهم في مغادرة السفينة، ومن بينهم، محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، وليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وغيثة مزور الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

كما يتوقع أن يغادر شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وكذلك مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وأشارت الجريدة إلى وجود وزراء آخرين لن يتم تحديد مصيرهم إلا في اللحظات الأخيرة، كرياض مزور وزير الصناعة والتجارة، وفاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وتوقعت الصحيفة أن يغير مزور حقيبته الوزارية، في حين أن عمور وحيار من المتوقع أن تستمرا في منصبها.

وزادت الصحيفة أن التعديل الحكومي المرتقب قد يحمل معه محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، إلى رأس وزارة كبرى تشمل “الاستثمار والصناعة والإدماج الاقتصادي والتكنولوجيا الرقمية”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً