تغيير مهم في الحالة الجوية بالمغرب ابتداء من يناير في التفاصيل،

توقع المركز الأوروبي للتوقعات المتوسطة المدى (ECMWF) حدوث ظاهرة جوية تسمى الاحترار المفاجئ لطبقة الستراتوسفير، على ارتفاع حوالي 30 كم من سطح البحر فوق القطب الشمالي.

إذا حدثت هذه الظاهرة كما يتوقع المركز الأوروبي، فقد يؤدي ذلك إلى نزولات قطبية قوية نحو جنوب أوروبا وشمال غرب إفريقيا، بما في ذلك المغرب.

وباختصار، يؤدي ارتفاع الحرارة فوق القطب الشمالي على مستوى طبقة الستراتوسفير إلى انقسام الدوامة القطبية واندفاع جزء من الهواء البارد نحو العروض الوسطى. يؤدي هذا إلى تغير كبير في سلوك التيار النفاث القطبي متجها نحو الجنوب.

ويؤدي هذا التحول في التيار النفاث إلى تحول كبير في أنماط الحالة الجوية على المغرب وعموم المنطقة المغاربية.

ومن المتوقع أن تؤدي نزولات الهواء البارد إلى طقس أكثر برودة في المغرب خلال شهر يناير القادم.

الحالة الجوية ستتغير في يناير

وفقًا للتوقعات الحالية، من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة في طنجة، على سبيل المثال، بين 10 و 15 درجة مئوية خلال الأسبوع الأول من شهر يناير. هذا أقل بكثير من متوسط درجات الحرارة في هذه الفترة من العام، والذي يبلغ حوالي 20 درجة مئوية.

ومن المتوقع أيضًا أن يصاحب الطقس البارد تساقط أمطار غزيرة في المغرب. و

قد يؤدي ذلك إلى تحسن الظروف الزراعية في البلاد.

يذكر أن المركز الأوروبي للتوقعات المتوسطة المدى يتمتع بسجل جيد من الدقة في توقعاته الخاصة بأوروبا وشمال إفريقيا.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذه التوقعات قابلة للتغيير في أي لحظة.

سنواصل متابعة تطور هذه الظاهرة وسنقدم المزيد من المعلومات في المستقبل.

توقعات الطقس
توقعات الطقس

الحالة الجوية بالمغرب الخميس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن يظل الطقس باردا مع جريحة محلية فوق مرتفعات الأطلس والسفوح الجنوبية الشرقية وجنوب المنطقة الشرقية، وباردا نسبيا بالريف والمنطقة الشرقية والسايس والجنوب الشرقي والسهول الداخلية.

كما يرتقب أن تكون السماء أحيانا غائمة بالريف والمنطقة الشرقية والسايس والسهول الشمالية والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية مع قطرات مطرية محلية، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 06- و01 درجة بالهضاب العليا الشرقية والأطلس وسفوحه الجنوبية الشرقية، وما بين 05 و12 درجة بالواجهة المتوسطية والمناطق الشمالية والوسطى والشمال الشرقي والأقاليم الجنوبية.
وستكون ما بين 00 و05 درجات فيما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستكون في انخفاض.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين مهدية وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل .

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً