كشفت مصادر مطلعة وفق ما كتبته ” الأخبار” قي عدد اليوم، أن حالة استنفار عاشتها مصالح الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية، على إثر العثور على صندوق خشبي مليء بالرصاص الحي عشية أول أمس الأحد، وذلك بعدما لفظه شاطئ البحر بمنطقة محاذية لمطار ابن بطوطة بطنجة حيث انتقلت العناصر والأجهزة المختصة إلى عين المكان على وجه السرعة لتفقد الأمر مباشرة بعد ورود إخبارية في الموضوع.

وأوردت المصادر أنه تم فتح الصندوق الخشبي، والعثور بداخله على كمية كبيرة من الرصاص الحي، وتبين أنه يعود لفترات تاريخية سابقة حيث يفترض أنه يعود للحروب التي شهدتها السواحل البحرية للبوغاز، خاصة وأن هذه السواحل شهدت إحدى أكبر المعارك البحرية في تاريخها.

ويتعلق الأمر بمعركة رأس سبارتيل غير بعيد عن سواحل طنجة، حيث تم إغراق عدد من السفن الإسبانية وقتها، ويرجح أن هذا الصندوق قد دفعته التيارات البحرية للخروج من سفينة بحرية محطمة في أعماق المحيطات المحلية.

إلى ذلك، فقد جرى نقل هذه الأسلحة نحو القيادة الجهوية للدرك الملكي بغرض التحقيق أكثر في حيثيات هذه الواقعة وظروفها، كما نقلت عينات منها للمختبرات الأمنية المختصة لتحديد تاريخها، أو في حال وجود مجهولين قاموا بالتخلص منها بالشاطئ المحلي، في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات الأمنية تحت إشراف النيابة العامة المختصة حيث تبقى قضية كونها تعود لفترات تاريخية مجرد فرضية، وفق تعبير بعض المصادر، في انتظار التحقيقات الأمنية والقضائية في هذا الإطار.

وعلى صعيد آخر، قامت هذه المصالح بمسح كلي للمنطقة البحرية المحلية والاستماع لإفادة شهود عيان وعن إمكانية وجود مجهولين قاموا بالتخلص منها بعين المكان، في وقت لم يسجل توقيف أي شخص على إثر هذه الواقعة تشير المصادر المطلعة.

وتعرف الشواطئ المحلية حراسة مشددة، كما تتوفر على مراكز حراسة على مدار الساعة تابعة للقوات المسلحة الملكية، بسبب تزايد مخاوف الهجرة السرية وكذا تهريب المخدرات وغيرها، بما فيها تهريب الأسلحة في ظل التحديات الأمنية العالمية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً