كشف مكتبا التصميم “Populous” و “Oualalou + Choi” عن تفاصيل جديدة تهم شكل الملعب الكبير للدار البيضاء، حيث سيكون مستوحى من الخيام المغربية والتجمعات الشعبية المعروفة بـ “الموسم”.

ووفقاً لبلاغ صحفي نشره مكتب التصميم الإنجليزي “Populous” في 20 مارس 2023، فإن الملعب الكبير للدار البيضاء سيكون بطاقة استيعابية تتسع لـ 115 ألف متفرج، ما يجعله أكبر ملعب لكرة القدم في العالم.

وتجري حالياً التحضيرات لبدء الأشغال الأساسية في موقع الملعب على مساحة 100 هكتار بمدينة المنصورية بإقليم بنسليمان (38 كلم شمال الدار البيضاء).

وسيكون الملعب متوافقاً تمامًا مع شروط الفيفا لاستضافة مباريات كأس العالم 2030.

وبعد انتهاء منافسات المونديال، سيحتضن الملعب الكبير للدار البيضاء مباريات قطبي العاصمة الاقتصادية الوداد والرجاء البيضاويين.

أما بالنسبة للشكل الهندسي الخارجي للملعب، فقد استلهم المهندسون والمصممون إبداعهم من التجمعات التقليدية في المغرب المعروفة باسم “الموسم”. سيقع هيكل الملعب تحت سقف خيمة كبيرة، مع تداخل سلس وانسجام مع المناظر الطبيعية الغابوية لمنطقة بنسليمان.

وعلق كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة Populous، على المشروع قائلاً: “نحن فخورون جدًا باختيارنا لهذا المشروع المرموق، مع شركائنا Oualalou + Choi. إذ يعد الملعب الكبير بالدار البيضاء مكانًا مميزًا ومعلمًا لمواطني الدار البيضاء والمغرب والذي سيصبح أحد أعظم الملاعب في العالم”.

من جهته، أكد طارق ولعلو، المهندس الرئيسي للمشروع، أن “الملعب الكبير بالدار البيضاء سيكون متجذراً بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة. وهي منبعثة من الشخصيات القديمة والبدائية، على غرار الموسم، والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية”. مضيفاً “إنها مساحة سخية ومنفتحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن الملعب الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية”.

يذكر أن المغرب سينظم كأس العالم 2030 بشراكة مع إسبانيا والبرتغال، بعد أن كان ترشيحهم الثلاثي هو الوحيد الذي قبله الفيفا. ولضمان نجاح هذا الحدث الكبير وتلبية متطلبات المنظمة العالمية، تطلق الدولة مشروعًا ضخما لتحديث وتطوير بنيتها التحتية الرياضية، حيث سيتم في هذا الصدد بناء وتجديد عدة ملاعب وتطوير البنية التحتية للمدن التي ستحتضن المنتخبات وجماهيرها.

ميزات الملعب:

  • بطاقة استيعابية: 115 ألف متفرج
  • أكبر ملعب لكرة القدم في العالم
  • متوافق مع شروط الفيفا لاستضافة كأس العالم
  • مستوحى من التراث المغربي
  • سقف خيمة كبيرة
  • منسجم مع المناظر الطبيعية
  • تجسيد للضيافة المغربية

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً