سيعيش المغرب حالة جوية استثنائية خلال الساعات القليلة القادمة، وأهم ما يميزها الرياح القوية والأمطار الغزيرة والتي ستعرفها بعض مناطق المملكة.

إليكم بالتفصيل الحالة الجوية خلال 72 ساعة قادمة..

 المناطق ذات الإنذار الأحمر:

420196724 2420194138164586 5302207585921592866 n

تخص تساقطات مطرية قوية ما بين 90 و 110 ملم ابتداء من الساعات الأولى من يوم غد الجمعة والأقاليم المعنية هي:

تطوان، وزان، العرائش، شفشاون..، المناطق التابعة لهذه الأقاليم ينبغي على قاطنيها الانتباه من مخاطر السيول والفيضانات المفاجئة خاصة الذين يقطنون بالقرب من الأودية ومجاري المياه والمناطق المنخفضة بسبب احتمال جد قوي لتساقط أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية وظواهر رعدية مع صواعق محتملة لذا من الضروري للحماية من خطر الصواعق عدم الاحتماء بالأشجار والأعمدة المعدنية والابتعاد عن أماكن تجمع المياه كالبحيرات والوديان وغيرها مع الاحتماء بالمنازل ما أمكن.

ـ مناطق ذات انذار برتقالي:

تحذير من غزارة التساقطات المطرية احتمال ما بين 60 و 90 ملم ابتداء من الساعات الأولى من يوم غد الجمعة، الأقاليم المعنية هي: تازة، فحص – أنجرة، طنجة-أصيلة، إفران، ميدلت، صفرو، تاونات، الحوز, أزيلال، بني ملال، الحسيمة.

ـ مناطق قد تعرف تساقطات مطرية متوسطة إلى محليا قوية ما بين 30 و 60 ملم في نفس المدة الزمنية وهذه الاقاليم هي: فاس، مولاي يعقوب، رحامنة، الدار البيضاء، مديونة، أكادير إدا وتنان، سيدي قاسم، برشيد، النواصر، المضيق-الفنيدق، بن سليمان، سيدي سليمان، المحمديةـ الخميسات، الجديدة، سيدي بنور, اليوسفية، مكناس، الحاجب، القنيطرة، شيشاوةـ الصويرة، الرباط، سلا، الصخيرات – تمارة، أسفي, خنيفرة.

ـ مناطق قد تشهد تساقطات ضعيفة الى متوسطة والتابعة للاقاليم التالية: إنزكان-آيت ملول, الناظور، بركان، تارودانت، تاوريرت، تزنيت، تنغير، خريبكة، دريوش، سطات، سيدي افني، شتوكة آيت باها، فقيه بن صالح، قلعة السراغنة، مراكش، وجدة أنجاد، ورزازات.

حالة جوية صعبة

ـ من جهة أخرى وضعت مصالح الأرصاد الجوية الوطنية إنذارا من المستوى االأحمر من هيجان كبير للبحر وعلو أمواج قد يصل إلى 5 أمتار ابتداء من مساء اليوم الخميس وإلى غاية يوم السبت صباحا، الانذار الأحمر يشمل السواحل التالية: كالا ايرس – الجبهه – واد لو – كابو نيجرو، كاب ملابطا على البحر المتوسط – وكاب سبارتل، – أصيلة – العرائش- المهدية على المحيط الأطلسي.

ـ  انذار أحمر مخاطر قصوى من قوة الرياح والتي قد تبلغ ما بين 100 و 120 كلم في الساعة ابتداء من منتصف الليلة القادمة وستهم الاقاليم التالية: دريوش، المضيق-الفنيدق، تطوان، فحص – أنجرة، شفشاون، تازة، تاونات، الحسيمة.

– وما بين 85 و 100كلم في الساعة ابتداء من نفس التوقيت على الأقاليم التالية: جرسيف، العرائش، وزان، تنغير، الحوز، شيشاوة، مكناس، الحاجب، إفران، فاس، صفرو، ورزازات.

– وانذار برتقالي من قوة الرياح والتي قد تبلغ ما بين: 75 و 85 كلم في الساعة ابتداء من مساء اليوم الخميس على الأقاليم التالية: أسفي، الدار البيضاء، مديونة، المحمدية، النواصر، الخميسات، الرباط، سلا، الصخيرات – تمارة، الجديدة، رحامنة، سيدي بنور، اليوسفية، ميدلت، بولمان، طنجة-أصيلة، الصويرة، سيدي افني، تزنيت، القنيطرة، سيدي قاسم، سيدي سليمان، بن سليمان، برشيد، سطات، مراكش.

– تساقطات ثلجية ما بين 15و 50 سم على المرتفعات التابعة للاقاليم التالية: بني ملال، تنغير، الحوز، جرسيف، تازة، أزيلال، إفران، صفرو، بولمان، ميدلت.

فمزيدا من الاحتياط والحذر على الأقاليم المعنية خاصة تلك الموضوعة تحت الانذار الاحمر من غزارة الأمطار وقوة الرياح.

عن حسين فهمي 

417427172 2420111521506181 7352517164124870459 n

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً