كشف تقرير للمجلة الأمريكية “فوربس”، عن الأسلحة النوعية التي حصلت عليها المغرب من إسرائيل وتركيا، مؤكدا تشابهها الكبير بينها وبين أذربيجان التي حسمت في وقت سابق نزاعها مع أرمينيا.

وشددت المجلة عن كون المغرب يأمل أن يحقق نصرا مماثلا في أي مواجهة محتملة مع عدوه، إذ أن ما حصل بين القوات الأذرية والأرمينية أظهر كيف استطاعت باكو استخدام الأسلحة عالية التقنية التي حصلت عليها من إسرائيل لصالحها -يضيف المصدر- .

ثم تابعت المجلة الأمريكية “ذخائر طائرات هاروب تمكنت من تدمير صواريخ الدفاع الجوي الأرمينية إس-300 الروسية، كما تمكن صاروخ إسرائيلي من طراز باراك 8 من تدمير صاروخ باليستي قصير المدى من طراز إسكندر روسي الصنع هو الآخر”.

في حين ذكر التقرير، حصول الجيش المغربي، على أول شحنة من صواريخ “باراك إم إكس” كجزء من الصفقة التي وقعتها مع إسرائيل العام الماضي بقيمة بلغت 500 مليون دولار أمريكي.

كما أضاف “المغرب حصل لأول مرة على تكنولوجيا الطائرات بدون طيار الإسرائيلية في العام 2014، حيث حصل حينها على ثلاث طائرات من طراز “هيرون”، في إطار صفقة مع تل أبيب بوساطة فرنسية”.

وأردفت فوربس “الطائرات بدون طيار التي حصل عليها الجيش المغربي غيرت ديناميكية الصراع حول الصحراء الذي ظل جامدا لفترة طويلة منذ توقيع وقف لإطلاق النار في العام 1991”.

كما أشار التقرير إلى اعتماد الجزائر على العتاد الروسي، كما هو الحال بالنسبة لأرمينيا التي تجرعت هزيمة كبيرة مع أذربيجان في وقت سابق.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً