أنا الخبر

طور فريق من الباحثين في جامعة ميونيخ التقنية TUM تقنية جديدة غير جراحية لقياس اعتلال الأوعية الدقيقة، وهي إحدى المضاعفات الرئيسية لمرض السكري.

اعتلال الأوعية الدقيقة هو حالة تصيب الأوعية الدموية الصغيرة في الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل في تدفق الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكلى والعينين.

تعتمد التقنية الجديدة على التصوير البصري الصوتي، وهي تقنية تستخدم الموجات فوق الصوتية لإنشاء صور للأنسجة تحت الجلد. طور الباحثون طريقة معينة للتصوير البصري الصوتي تسمى RSOM، والتي يمكنها الحصول على بيانات عن أعماق مختلفة من الجلد في وقت واحد.

استخدم الباحثون تقنية RSOM لالتقاط صور للأوعية الدموية الصغيرة في الجلد على أرجل 75 مريضًا بالسكري ومجموعة مراقبة مكونة من 40 شخصًا.

استخدموا خوارزمية الذكاء الاصطناعي لتحليل الصور وتحديد 32 تغييرًا مهمًا في الأوعية الدموية الدقيقة المرتبطة بمرض السكري.

وجد الباحثون أن عدد الأوعية الدموية الصغيرة في الجلد ينخفض لدى مرضى السكري، كما أن قطر الأوعية الدموية يصبح أصغر.

كما وجدوا أن الأوعية الدموية تكون أكثر عرضة للتسرب في مرضى السكري.

تمكن الباحثون من استخدام هذه المعلومات لإنشاء “درجة اعتلال الأوعية الدقيقة”، وهي مقياس كمي لشدة المرض.

قال فاسيليس نتزياكريستوس، الباحث الرئيسي في الدراسة، إن هذه التقنية الجديدة يمكن أن تساعد في تحسين تشخيص اعتلال الأوعية الدقيقة لدى مرضى السكري ومراقبة فعالية العلاجات.

قال نتزياكريستوس: “مع القدرة الناشئة على جعل RSOM محمولاً وفعالاً من حيث التكلفة، ستفتح هذه النتائج طريقة جديدة للرصد المستمر لحالة المتضررين – أكثر من 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وفي المستقبل، مع إجراء فحوصات سريعة وغير مؤلمة، سيستغرق الأمر بضع دقائق فقط لتحديد ما إذا كانت العلاجات لها تأثير، حتى في أثناء تواجد المريض في منزله”.

اعتلال الأوعية الدقيقة هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

يمكن أن يساعد تطوير هذه التقنية الجديدة في تحسين تشخيص وعلاج هذه الحالة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً