تشير توقعات حالة الطقس بالمملكة إلى أن النمط الجوي الذي سيهيمن على مناطق المغرب إلى غاية 10 ديسمبر الجاري هو الضغط الجوي المرتفع، باستثناء احتمال تسرب بعض السحب الضعيفة نهاية الأسبوع ويوم الاثنين القادم على أقصى الشمال الغربي للمغرب.

وخلال هذه الفترة، سيتميز الطقس بالبرود والصفاء، مع درجات حرارة منخفضة ليلا، حيث ستتراوح درجات الحرارة الدنيا بين 0 و5 درجات مئوية في المرتفعات، وبين 5 و10 درجات مئوية في السهول، وبين 10 و15 درجة مئوية في المناطق الجنوبية.

أما درجات الحرارة العليا، فستتراوح بين 10 و15 درجة مئوية في المرتفعات، وبين 15 و20 درجة مئوية في السهول، وبين 20 و25 درجة مئوية في المناطق الجنوبية.

توقعات اليوم
توقعات اليوم

والمثير في هذه التوقعات هو قوة المرتفع الجوي السيبيري، الذي يتوقع أن يتقوى ليصل إلى قيم ضغط جوي كبيرة قد تتعدى 1052 مليبار نهاية الأسبوع القادم.

وهذه الحالة من المحتمل أن تكون في صالح المغرب، بحيث كرد فعل عادي، من المحتمل أن ينخفض الضغط الجوي على جنوب أوروبا وعلى شمال غرب إفريقيا.

وبإذن الله تعالى، قد تجد المنخفضات الأطلسية ذات المنشأ القطبي، وهي المهمة لأنها تكون شاملة وعامة، طريقها نحو بلادنا خلال النصف الثاني من هذا الشهر.

توقعات الحالة الجوية الأحد القادم
توقعات الحالة الجوية الأحد القادم

أهمية المنخفضات الأطلسية في حالة الطقس

المنخفضات الأطلسية هي التي تجلب الأمطار إلى المغرب، حيث تتسبب في هطول أمطار غزيرة في بعض الأحيان، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى.

وخلال فصل الشتاء، تكون المنخفضات الأطلسية مهمة لتوفير المياه للبلاد، حيث تساعد على تغذية السدود والخزانات المائية.

ولذلك، ينتظر المغاربة بفارغ الصبر وصول المنخفضات الأطلسية إلى البلاد، خاصة بعد أن شهدت البلاد شتاءً جافاً خلال العام الماضي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً