أنا الخبر| analkhabar|

توقعات عيد الفطر في الدول العربية في التفاصيل،

تترقب الأمة الإسلامية بلهفة تحديد موعد عيد الفطر المبارك، حيث دعت السلطات السعودية المختصة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين الموافق 8 أبريل 2024.

وأعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية عن دعوتها “عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين”.

وحددت المحكمة أن غرة شهر شوال (أول أيام عيد الفطر) ستكون يوم الثلاثاء 9 أبريل إذا تم رصد الهلال يوم الاثنين، أو يوم الأربعاء 10 أبريل إذا لم يتم رصد الهلال يوم الاثنين.

وناشدت المحكمة الأشخاص الذين يرون الهلال “بالعين المجرَّدة، أو بواسطة المناظير، إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها أو الاتصال بأقرب مركز، لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

** توقعات الفلكيين:**

رجح مركز الفلك الدولي، الذي يتخذ من الإمارات مقرا له، أن يحل عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل في أغلب الدول التي تعتمد رؤية الهلال.

وأوضح المركز أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس ستتحرى الهلال يوم الاثنين 8 أبريل، لكن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

لذلك، ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر فيها.

** الدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين:**

السعودية، مصر، الإمارات، قطر، الكويت، اليمن، لبنان، فلسطين، السودان، العراق، وسوريا.

** الدول التي بدأت رمضان يوم الثلاثاء:**

تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، البحرين، عمان، الأردن، ليبيا، وغينيا.

** توقعات عيد الفطر في الدول الأخرى:**

  • الدول التي بدأت رمضان يوم الثلاثاء 9 أبريل: ستتحرى الهلال الثلاثاء 9 أبريل وسيكون بالإمكان رؤيته بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين، ومن المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤيته ليكون العيد الأربعاء 10 أبريل.

  • الدول التي حددت الثلاثاء أول أيام رمضان: سلطنة عمان، الأردن، المغرب، وليبيا.

  • الهند وبنغلادش: لا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها.

يُذكر أن عيد الفطر المبارك هو عيد ديني إسلامي يُحتفل به في الأول من شهر شوال، بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وتختلف طريقة تحديد عيد الفطر من دولة إلى أخرى، حيث تعتمد بعض الدول على الحسابات الفلكية، بينما تعتمد دول أخرى على رؤية الهلال.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً