Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

جدري القردة.. فيروس جديد يهدد بلدان العالم والصحة العالمية تدخل على الخط

أعلنت إسبانيا والبرتغال خلال الساعات الماضية أنهما سجّلتا أكثر من أربعين إصابة يشتبه في أنها ذات صلة بمرض جدري القردة، وهو مرض نادر في أوروبا.

وأكدت السلطات الصحية المحلية في منطقة مدريد مساء أمس الأربعاء 18 ماي الجاري، اكتشاف 23 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة، وهو مرض متوطّن في غرب إفريقيا.

واوضح بيان السلطات على تويتر أن “انتقال المرض يحدث عادة عن طريق الجهاز التنفسي، لكن هذه الحالات الـ 23 المفترضة للعدوى تشير إلى أن الانتقال حدث عبر الأغشية المخاطية أثناء علاقات جنسية”.

أما في البرتغال، فقد أعلنت السلطات الصحية أن “هناك أكثر من 20 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة”، مشيرة إلى أنه “تم تأكيد خمس حالات في منطقة لشبونة غرب البلاد”.

وإلى جانب ذلك، أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا عن حالتي إصابة جديدتين بجدري القردة، ما يرفع عدد الإصابات بالمرض إلى 9، بعد تسجيل الظهور الأول للفيروس في بريطانيا مطلع ماي الجاري.

مرض جلدي نادر يضرب إسبانيا والبرتغال والصحة العالمية تدخل على الخط

هذا، سجلت كل من الولايات المتحدة وكندا إصابات بالفيروس، حيث تتواصل التحقيقات بشأن حالات جدري القردة المؤكدة والمشتبه فيها.

ما هو جدري القردة ؟
ينتمي فيروس جدري القردة إلى فصيلة فيروسات الجدري، وتشمل أعراضه الحمى والصداع والانتفاخ وآلام الظهر وآلام العضلات والخمول وطفحاً جلدياً غالباً في راحة اليدين وباطن القدمين.

وتختفي العدوى دون تدخل طبي بعد أن تستمر الأعراض حوالي 14 إلى 21 يوماً، كما أن أغلب الإصابات بهذا الفيروس خفيفة، تشبه أحياناً جدري الماء، لكن الإصابة قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

إلى أي مدى يمكن أن ينتشر هذا الفيروس ؟

حسب الدراسات الواردة حول جدري القردة، فإن السبب في الإصابة بهذا المرض هو فيروس يحمل الإسم نفسه، وهو من نفس عائلة الجدري العادي، لكن الخبراء يرجحون أنه أقل خطورة منه، كما أن فرص انتقال العدوى به ضئيلة.

وينتشر المرض في أغلب الأحيان في المناطق النائية من دول وسط وغرب أفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، كما أن هناك سلالتان من هذا الفيروس، هما سلالة وسط أفريقيا وسلالة غرب أفريقيا.

كيف يمكن أن يصاب الشخص بجدري القردة ؟

ينتقل جدري القردة إلى الشخص عند مخالطة المصابين بالفيروس، وقد يدخل الجسم عن طريق تشققات البشرة، أو المجرى التنفسي، أو عبر العينين، أو الأنف، أو الفم.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى الإنسان من حيوان مصاب، مثل القرود والجرذان والسناجب، أو من على الأسطح والأشياء الملوثة بالفيروس مثل الفراش والملابس.

الصحة العالمية تدخل على الخط

حذرت منظمة الحة العالمية، اليوم الخميس، من خطورة مرض جدري القردة بعد أن تم رصد إصابات عدة في مجموعة من الدول.

ودعت المنظمة السلطات الصحية في البلدان التي رصد فيها الفيروس إلى تتبع قوي للمخالطين للحالات المصابة، لضمان عدم توسع رقعة انتشار جدري القردة.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات