لا جديد في حالة طقس المغرب ودول المشرق العربي، حيث تواصل المرتفعات الجوية السيطرة على هذه المناطق، مما يؤدي إلى استقرار الطقس في المغرب وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، بينما يتعرض الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط لكتل هوائية باردة متتالية، مما يؤدي إلى تشكل سلسلة من المنخفضات الجوية التي ستؤثر على دول المشرق العربي.

طقس المغرب

في المغرب، يستمر الطقس مستقراً حتى الأسبوع الأول من فبراير على الأقل، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، حيث تصل إلى 25 درجة مئوية في بعض المناطق.

وتهب رياح شرقية قوية أحيانًا على مضيق جبل طارق والمناطق الجنوبية.

وتسيطر المرتفعات الجوية على مناطقنا، والمنخفضات الجوية تمر شمال هذه المرتفعات التي أخذت شكل ما نسميه عادة ب “بلوك اوميغا”، وهي حالة قوية من المرتفعات الجوية تمتد من وسط أوروبا إلى شمال غرب إفريقيا وفوقها يمر التيار النفاث المسؤول عن حركة المنخفضات الجوية والتي تمر عبر شمال أوروبا نحو شرق أوروبا وغرب أسيا نزولا إلى دول المشرق العربي.

06c4f247 31b8 4206 8aeb 1ae096396c12

الطقس في المشرق العربي

في المشرق العربي، من المتوقع أن يتعرض الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط لكتل هوائية باردة متتالية، مما يؤدي إلى تشكل سلسلة من المنخفضات الجوية التي ستؤثر على دول المنطقة، بما في ذلك الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وشمال السعودية.

وستؤدي هذه المنخفضات الجوية إلى هطول أمطار قوية وانخفاضات باردة مع فرص قوية لتساقط الثلوج، خاصة في المناطق الجبلية والمرتفعة.

ومن المتوقع أن تشهد هذه الدول هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الفترة المقبلة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً