أنا الخبر | Analkhabar

أكد المدير السابق للمكتب الوطني للكهرباء، يونس معمر، أن مشروع حقل الغاز بمدينة العرائش.

ومن المتوقع أن يكون جاهزا للعمل في الربع الأول من سنة 2025.

وأوضح الخبير المغربي معمر الذي تقلد مناصب المسؤولية في عدة شركات كبرى ومؤسسات وطنية تعنى بمجال الطاقة.

من بينها شركة ”شاريوت” البريطانية التي شرعت في تطوير أول حقل بحري في المغرب قبالة سواحل العرائش؛ (أوضح)، أن الحقل سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز للمغرب.

وشدد معمر، خلال حلوله ضيفا على آخر حلقة من برنامج ” L’Info en Face”، على أن المغرب ”قادر على الشروع بالعمل في حقل العرائش وبيع الغاز في الربع الأول من سنة 2025”.

وأبرز أن الاحتياطات التي يتوفر عليها حقل الغاز بالعرائش، تمثل قرابة من 9 إلى 10 مليارات متر مكعب، وتمكن هذه الكميات الهائلة المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، حيث يقترب الطلب الوطني السنوي من 700 مليون متر مكعب.

وأكد معمر الذي استقل من إدارة شركة ”شاريوت” أن الأمن الطاقي في المغرب، يجب أن يشمل تعزيز النهوض بالموارد الوطنية من خلال الطاقات المتجددة واستغلال الأحواض المحتملة، ثم يأتي تنويع مصادر التوريد في الخارج، حتى تصير متعددة المصادر.

وبخصوص سير أشغال المشروع، أوضح معمر أن التنقيب كلف الشركة البريطانية ”شاريوت أويل” البريطانية ما يقرب من 80 مليون دولا؛ مضيفا: ” نحن الآن في مرحلة الانتهاء من خطة التنمية وللانتقال إلى الاستغلال، فإن التسويق ضروريا أولاً عبر عقود شراء طويلة الأمد وأيضا عبر توفير البنية التحتية اللازمة والموافقة على خطة التطوير والتمويل في أعمال البناء التي تستغرق ما بين 18 و 24 شهرًا”.

وأبرز معمر أن العملية برمتها تتألف من حفر واستخراج الغاز الخام أولا، ونقله إلى وحدة في العرائش للمعالجة، ثم ربطه بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي (GME) لبيعه للزبناء، مشددا على أن المشروع ”سيكلف 500 مليون دولار، مقسم بين الدين ورأس المال”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً