أثار الفلكي الكويتي عادل السعدون جدلاً واسعاً بين متابعيه عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد توقعات نشرها بشأن حلول أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتوقع السعدون أن يكون يوم الاثنين 11 مارس هو أول أيام شهر رمضان فلكياً، بينما سيكون يوم الثلاثاء 12 مارس هو غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية.

وعلل توقعاته بقوله أن هلال شهر رمضان سيولد يوم الأحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024 في الساعة 12 ظهراً، وبالتالي من المستحيل رؤيته في نفس المساء لا بالعين المجردة ولا بالمنظار.

وأضاف أنه سيتم رؤية الهلال مساء 11 مارس، وبالتالي تكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية 12 مارس.

وأشار إلى أن اقتران القمر مع الشمس سيكون يوم 11 مارس.

من جانبها، دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء الأحد 10 مارس، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وأكدت المحكمة في بيان لها أن يوم الأحد 11 فبراير الماضي كان غرة شهر شعبان لهذا العام، داعية عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال رمضان مساء الأحد 29 / 8 / 1445هـ ـ وفق تقويم أم القرى، الموافق 10 مارس الحالي.

وفي سياق متصل، أوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق في فيديو نشره على حسابه على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي، أن القمر يبدأ من منتصف الشهر القمري يقترب من الشمس، وعندما يتدنى البُعد الزاوي بينهما عن 7 درجات يختفي نوره ويدخل في مرحلة المحاق، وحينها يُولد الهلال الجديد.

وأضاف أن هلال رمضان سيولد في تمام الساعة 12 ظهر الأحد المقبل 10 مارس، وسيمكث بُعيد مغيب الشمس ربع ساعة تقريباً، متوقعاً بحسب المعايير الفلكية المتبعة أن يوم الاثنين هو غرة الشهر الفضيل، وتكتمل عدّته 30 يوماً، والأربعاء 10 أبريل أول أيام العيد.

وتبقى هذه التوقعات قيد التأكيد من خلال رؤية الهلال، حيث تعتمد الدول العربية والإسلامية على رؤية الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير لتحديد بداية الأشهر الهجرية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً