دراسة تؤكد أن النساء أكثر مقاومة للأمراض من الرجال وفي التفاصيل،

لطالما ناقش العلماء ما إذا كانت “إنفلونزا الرجال” حقيقة أم أسطورة، وهي عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف ضعف جهاز المناعة لدى الرجال مقارنة بالإناث.

في كتاب جديد بعنوان “كيف تحافظ على صحتك”، تقول خبيرة التغذية جينا هوب إن “الأدلة تظهر أن جهاز المناعة الأنثوي أقوى من جهاز المناعة الذكري”. وتشير إلى أن الأمر يرجع إلى الهرمونات، حيث تميل الهرمونات الجنسية الأنثوية: البروجسترون والإستروجين، إلى دعم جهاز المناعة، في حين أن هرمون التستوستيرون الذكري يمكن أن يثبط المناعة.

وقد تم تسليط الضوء على دور هرمون الإستروجين في مناعة الإناث من قبل علماء المناعة في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، ميريلاند. قاموا بإصابة خلايا من بطانات أنوف الرجال والنساء بفيروس الإنفلونزا الشائع، قبل إضافة الشكل الأكثر شيوعا من هرمون الإستروجين لدى النساء، والذي يسمى “أستراديول”، إلى جميع الخلايا.

وفي الخلايا لدى النساء، أدى هرمون الإستروجين إلى انخفاض كبير في مستويات فيروس الإنفلونزا.

لكن مستويات الفيروس في خلايا الرجال ظلت دون تغيير، حسبما أفادت المجلة الأمريكية لعلم فسيولوجيا الرئة الخلوية والجزيئية.

وينتج كلا الجنسين “أستراديول”، حيث يوجد بكميات صغيرة في الخصيتين لدى الرجال (ربما للمساعدة في إنتاج الحيوانات المنوية)، بينما تفرز النساء كميات كبيرة من المبيضين، وذلك بشكل أساسي لبناء جهازهن التناسلي.

وعلى النقيض من ذلك، يبدو أن هرمون التستوستيرون يثبط الدفاعات المناعية، ربما لأنه يحرك الأنشطة، مثل بناء العضلات التي تتطلب الطاقة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً