أوضح مركز الفلك الدولي أن الدول الإسلامية استقبلت شهر رجب يوم السبت 13 يناير 2024م، وعليه سيتم تحرّي هلال شهر شعبان يوم السبت 29 رجب الموافق 10 فبراير.

ويُشير التقويم الفلكي إلى أن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بالتلسكوب من مناطق معينة مثل أستراليا ووسط وجنوب آسيا وجنوب أوروبا، فيما تكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم القارة الإفريقية. بينما تكون الرؤية ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من معظم القارتين الأمريكيتين.

غرة شهر شعبان:

من المتوقع أن تكون غرة شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير في غالبية دول العالم الإسلامي، بينما تكون يوم الإثنين 12 فبراير في الدول الشرقية التي تشترط الرؤية بالعين المجردة مثل الهند وبنغلادش وباكستان.

وضع الهلال يوم السبت:

فيما يتعلق بوضع الهلال يوم السبت 10 فبراير في بعض المدن العربية والإسلامية، تظهر الحسابات الفلكية للهلال وقت غروب الشمس كالتالي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 31 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و53 دقيقة.

أما في أبو ظبي فيغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و52 دقيقة، وفي الرياض يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و15 دقيقة، وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و35 دقيقة. يجدر بالذكر أن الرؤية في هذه المدن ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

إمكانية رؤية الهلال يوم السبت:

وفقاً للمركز، فإن رؤية الهلال مستحيلة يوم السبت 10 فبراير من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

وهي غير ممكنة بالتلسكوب أو العين المجردة من المناطق غير الملونة. تكون ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قِبل راصدٍ متمرسٍ، وممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 15 ساعة و33 دقيقة.

ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره على هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبُعده الزاوي عن الشمس وبُعده عن الأفق وقت رصده.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً