حذّرت الرابطة المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، الأربعاء 20 ديسمبر 2023، من “عواقب وخيمة” للإضرابات المدرسية المستمرة في المغرب، معتبرة أنها “سابقة غير مسؤولة في تاريخ التعليم والمنظومة التربوية المغربية ككل”.

وأوضحت الرابطة، في بيان لها، أن استمرار الإضرابات “يستحيل معه تعويض الحصص الضائعة من زمن التعلمات، ما يعتبر تدميرا حقيقيا للمدرسة العمومية”.

وشددت الرابطة على أن الوزارة الوصية على القطاع “تتحمل مسؤوليتها في وقف هذا النزيف بشكل نهائي وإنقاد ما يمكن إنقاذه من الموسم الدراسي”.

واستنكر المكتب التنفيذي للرابطة “عدم استئناف التلاميذ للدراسة إلى غاية اليوم”، محملا “مسؤولية ضياع حقوقهم في التمدرس للحكومة والوزارة الوصية على القطاع”.

ودعت الرابطة “أطر التدريس الى استحضار مصلحة التلاميذ وحقهم المشروع في التمدرس وما سيترتب عن حرمانهم من هذا الحق كعواقب وخيمة على مصلحة الوطن”.

وطالبت الوزارة الوصية “بإعداد برنامج مكثف وهادف لدعم المتعلمين والإسراع في تحسين الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية”.

وفي سياق متصل، كانت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، قد توصلت إلى اتفاق جديد تم توقيعه الإثنين 18 دجنبر الجاري، والذي كان بارزا فيه حذف كل ما يتعلق بـ”أطر الأكاديميات”(المتعاقدون) و”الموارد البشرية” من النظام الأساسي الحالي وتعويضه في النظام الأساسي المرتقب تعديله بـ”موظفي قطاع التربية الوطنية”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً