رحب الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الطيب البكوش، بموقف وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، الذي أكد فيه رغبة بلاده في بناء اتحاد المغرب العربي وإيجاد حل للأزمة الدبلوماسية مع المغرب.

وأصدر البكوش بيانا صحفيا، اليوم الجمعة، أكد فيه أنه استمع “باهتمام كبير” لتصريحات أحمد عطاف، التي أدلى بها عبر منصة “أثير” بتاريخ 23 ديسمبر الجاري.

وقال البكوش في بيانه: “نحن نرحب بهذا الموقف ونقدر صدوره في هذا الظرف الذي تمر فيه المنطقة العربية بأزمات خطيرة. تحتم على الاتحاد المغاربي أن يكون جاهزا للقيام بدور فعال في صيانة مصالح الأمة العربية والإسلامية والقارة الافريقية”.

وأضاف: “بفضل ما يتوفر لديه من طاقات موضوعية من الواجب توظيفها في سبيل هذا الهدف النبيل الذي لا يتحقق إلا بمغرب كبير متراص الصفوف يتقدم بخطى ثابتة نحو مزيد من التآخي والتكامل والاندماج”.

وأشار البكوش إلى أن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي “على أتم الاستعداد للمساهمة في هذا التوجه الراقي”، معربا عن أمله أن “ترشّح الجزائر كفاءات في مستوى المرحلة لشغل الأطر الشاغرة الثلاثة في الأمانة العامة، وهي مدير البنية الأساسية ورئيس قسم التنمية البشرية وخبير البنية الأساسية، بالتزامن مع تسديد المستحقات المتخلدة بالذمة”.

وكانت الجزائر قد أعلنت في أبريل الماضي، أنها ستتوقف عن سداد مستحقاتها لاتحاد المغرب العربي، كما سحبت ممثليها من الأمانة العامة للاتحاد تدريجيا، إلى أن سحبت آخرهم في عام 2022.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الجزائري في إطار جهود لحل الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب، التي اندلعت في عام 2021.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً