أنا الخبر ـ متابعة

رسميا.. شروط فتح معابر سبتة ومليلة، حيث نشرت الجريدة الرسمية الإسبانية اليوم السبت، قرارين وزاريين حول فتح الحدود البرية مع المغرب.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية، إن “حدود سبتة ومليلية ستفتح يوم 17 ماي في تمام الساعة 12 ليلا بالنسبة للحاصلين على تأشيرة شينغن، وللعمال الحاصلين على بطاقة العمل يوم 31 ماي الساعة 12 ليلا”.

وينص النص القانوني المنشور في الجريدة الرسمية، على أنه “في ضوء التطور الإيجابي للوباء، اتفقت السلطات الإسبانية والمغربية على إعادة فتح الممر البري بين المدينتين والمغرب بطريقة تدريجية ومنظمة، وستكون فئتا الأشخاص المصرح لهم بعبور الحدود، في المرحلة الأولى، الأشخاص الحاصلين على تأشيرة شنغن والعاملين المصرح لهم قانونا”.

ويجب أن تستوفي كلتا الفئتين المتطلبات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة لعبور الحدود وحددن في شهادة التلقيح أو اختبار كورونا PCR”، بحسب النص المنشور في الجريدة الرسمية.

هذا وسيتم فتح معبري “تاراخال” في سبتة و”بني إنصار” في مليلية، فيما تم الإبقاء على ممر بنزو مغلقا إلى إشعار آخر.

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية الإسبانية سبق وأكدت، الخميس الماضي، أنه بحلول منتصف ليل الثلاثاء المقبل، سيتم استئناف الحركة على الحدود البرية بعد توقف دام لسنتين، بسبب وباء كورونا.

وأشارت كذلك إلى أن فتح المعابر الحدودية بالثغرين سيكون بشكل تدريجي في وجه المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي وللمصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن، مبرزة أن المغرب أيضا سيضع شروطه من أجل الدخول إلى أراضيه.

واعتبارا من 31 ماي، سيتم فتح مرحلة ثانية، حيث سيتمكن العمال العابرون للحدود المعترف بهم قانونًا من دخول الأراضي الإسبانية من خلال نفس المعابر الحدودية، وكذلك أولئك الذين حصلوا على تأشيرة خاصة لسبتة ومليلية بسبب انتهاء صلاحية بطاقات دخولهم.

ويأتي هذا في سياق إعلان وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الأربعاء الماضي، بعد لقائه بنظيره ناصر بوريطة، عن تم الاتفاق السياسي حول إعادة فتح الحدود البرية في الأيام القادمة، وأن وزارة الداخلية ستحدد التاريخ بالضبط.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً