طور خبراء من جامعة ريازان اللاسلكية التقنية بروسيا محركات يمكن استخدامها في أقمار صناعية متناهية الصغر.

وأفاد مكتب براءة الاختراع بالجامعة بأن المحركات المبتكرة تم الحصول على براءة اختراعها هذا العام، وهي مخصصة للأقمار الصناعية من طراز “بيكو” بوزن يتراوح بين 100 غرام وكيلوغرام واحد، وطراز “فيمتو” بوزن يقل عن 100 غرام، وطراز “أدو” بوزن يقل عن 10 غرامات.

وأضاف المصدر ذاته أن الأقمار الصناعية يمكن أن تطلق إلى مدار الأرض ضمن سحابة من الأجهزة الفضائية، وقد تشكل هياكل مختلفة، بما في ذلك شبكات خاصة باصطياد الجسيمات الفضائية أو هوائيات شبكية تستقبل إشارات وترسلها.

وقال المهندس فلاديمير لينكوف من جامعة ريازان، “قد اعتدنا على أقمار كوبسايت الصناعية بوزن حتى 10 كيلوغرامات، لكن التقنيات الفضائية تتقدم وتتطلب أجهزة أكثر تعقيدا وأصغر حجما لتنفيذ بعض المهام الفضائية”، مشيرا إلى أن الاختراع الجديد سيمكن الأجهزة الفضائية من القيام بمناورات بدقة فائقة.

وأوضح أن المحركات الجديدة عبارة عن مصفوفة تتكون من خلايا متناهية الصغر تتوزع في كل منها بضع شحنات من الوقود الصلب، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من تطوير نماذج من تلك المحركات التي سيتم اختبارها في الفترة المقبلة وإدخال تعديلات في تصميمها لتستخدم في مختلف البرامج الفضائية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً