أعلنت وكالة “روس كوسموس” الروسية أنها وقعت اتفاقية إضافية مع وكالة الفضاء الأميركية “ناسا“، لتسيير رحلتين إضافيتين مشتركتين لإرسال رواد فضاء إلى المحطة الفضائية الدولية.

وصرح مدير برنامج الرحلات الفضائية المأهولة في “روس كوسموس”، سيرغي كريكاليف، بأن الوكالتين تخططان لإجراء رحلتين مشتركتين أخريين إلى محطة الفضاء الدولية، حيث تم التوقيع على الاتفاقية الإضافية، والعمل التقني جار.

وكان رئيس “روس كوسموس”، يوري بوريسوف، قد أعلن في شتنبر الماضي، أن وكالته وناسا تجهزان لإجراء تعديل جديد بشأن اتفاقية الرحلات الفضائية المشتركة إلى المحطة الفضائية الدولية، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يتوجه رائد الفضاء الروسي ألكسندر غريبينكين إلى المحطة على متن مركبة (كرو دراغون) الأمريكية عام 2024، فيما سيتم اختيار طواقم رواد الفضاء التي سترسل إلى المحطة عام 2025.

ووافقت الحكومة الروسية، في أكتوبر الماضي، على إجراء مفاوضات بين وكالتي روس كوسموس وناسا بشأن توقيع تعديل ثان لاتفاقية الرحلات الفضائية المشتركة على متن المركبات الروسية والأمريكية.

يذكر أن “روس كوسموس” كانت قد أعلنت، في 15 يوليوز 2022، توقيع اتفاقية مع وكالة ناسا بشأن الرحلات الفضائية المشتركة إلى المحطة الفضائية الدولية، تنص بنودها على تسيير 3 رحلات على متنها رواد روس إلى المحطة باستخدام مركبات (كرو دراغون)، وفقا لقائد فريق رواد الفضاء الروس، أوليغ كونوننكو.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً