“زجاج فيمي”.. توضيح هام من وزارة النقل واللوجستيك في التفاصيل،

كشفت وزارة النقل واللوجستيك عن موقفها من الجدل المستمر بين أعوان المرور والسائقين حول الزجاج غير الشفاف المستعمل في المركبات أو ما يعرف بـ”زجاج فيمي”.

وأكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المواصفات التقنية المتعلقة بالمصادقة على زجاج الأمان وتركيبه في المركبة، بما في ذلك درجة التعتيم، منصوص عليها في قرار وزير التجهيز والنقل رقم 10 2865.

وبحسب قرار الوزير، يجب ألا تقل نسبة نفاذية الضوء بالنسبة للزجاج الأمامي وأي زجاج يستعمل من طرف السائق في الرؤية ومراقبة الطريق عن نسبة 70 في المائة.

وتتيح هذه النسبة لهيئة المراقبة الطرقية مراقبة وضعية الركاب داخل المركبات ومدى احترامهم لقواعد السير والجولان، مثل استعمال حزام السلامة وعدد الركاب المسموح به وعدم استعمال الهاتف النقال أثناء السياقة ووضعية ركوب الأطفال أقل من 10 سنوات بالمقاعد الأمامية.

وأشار الوزير إلى أن المواصفات التقنية المعمول بها في المغرب بخصوص نسبة التعتيم هي نفسها المنصوص عليها في المرجع المحدد من قبل منظمة الأمم المتحدة.

مبادرة لوضع حد للجدل:

جاء موقف وزارة النقل رداً على سؤال كتابي من رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، حول الجدل بين أعوان المرور والمواطنين بخصوص الزجاج غير الشفاف.

وطالب السنتيسي الوزير بتوضيح وحسم الجدل حول هذا الموضوع بتحديد نسبة مئوية للزجاج المعتم في حدود المعايير المعتمدة عالمياً تحدد بمرسوم يمكن لأعوان المرور قياسها بواسطة الآليات المخصصة لذلك.

وفي سياق متصل، تقدم الفريق الحركي بمجلس النواب بمقترح قانون يقضي بتتميم المادة 92 من قانون السير على الطرق، وذلك لوضع حد للجدل حول زجاج فيمي.

وأكد الفريق الحركي أن قانون السير على الطرق لم يحدد درجة التعتيم، مما أدى إلى تأويلات مختلفة من قبل أعوان المرور والمواطنين.

ويرمي مقترح القانون إلى تغيير وتتميم المادة 92 بتحديد نسبة مئوية للزجاج المعتم في حدود المعايير المعتمدة عالمياً، مع إمكانية قياسها بواسطة الآليات المخصصة لذلك.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً