زلازل قوية باليابان تتسبب في تسونامي ـ فيديوهات ـ في التفاصيل،

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1.2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي (7:21 ت غ)، بعدما سجّلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووكالات أخرى زلزالا قويا وصلت درجاته 7.5.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قد أصدرت تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما.

وقالت الوكالة إنه يُعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو خمسة أمتار وصلت إلى نوتو في مقاطعة إيشيكاوا. ونشر مدونون مقاطع فيديو لموجات تسونامي بعد الزلزال.

وذكرت «إن.إتش.كيه» أن أمواجا يزيد ارتفاعها عن متر واحد ضربت ساحل مدينة واجيما في إيشيكاوا.

ودعا رئيس الوزراء الياباني سكان بعض المناطق إلى الإخلاء الفوري عقب الزلزال، لافتا إلى أنه أصدر تعليمات للحكومة لبذل كل ما في وسعها لضمان الحفاظ على أرواح المواطنين.

وأكّدت الحكومة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية.

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي «جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن».

إلى ذلك، حذرت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية من ارتفاع مستويات البحر في بعض مناطق اقليم غانغون على الساحل الشرقي بعد الزلزال الذي ضرب شمال وسط اليابان.

خسائر بشرية ومادية متوقعة

من المتوقع أن تتسبب موجات تسونامي في خسائر بشرية ومادية كبيرة في اليابان. وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن موجات تسونامي يمكن أن تصل إلى ارتفاع 10 أمتار في بعض المناطق.

وعلى الرغم من أن الزلزال وقع في منطقة غير مأهولة بالسكان بشكل كبير، إلا أنه من المتوقع أن يتسبب في أضرار واسعة النطاق في المناطق الساحلية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً