هزّ زلزال قوي المنطقة الحدودية بين مونتينيغرو والبوسنة فجر اليوم الخميس، دون أن يتسبب في سقوط ضحايا، وفقاً لما أعلنه المعهد الأمريكي للجيوفيزياء والسلطات المحلية.

موقع الزلزال:

وقع مركز الزلزال الذي بلغت قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر في غرب مونتينيغرو (الجبل الأسود) على بعد حوالي 30 كيلومتراً من مدينة نيكسيتش و25 كيلومتراً من مدينة بيليتسا البوسنية.

تصريحات خبير زلازل:

قال سرديان تشيكوفيتش، عالم الزلازل من معهد مونتينيغرو للجيوفيزياء، لوسائل الإعلام المحلية: “كان مركز هذا الزلزال في منطقة غير مأهولة بالسكان،” مؤكداً أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار حتى الآن.

الهزات الارتدادية:

أضاف تشيكوفيتش أنه “بعد هذه الهزة الرئيسية التي وقعت عند الساعة 04:06 (03:06 ت غ)، سُجّلت ثلاثون هزّة أخرى، من بينها خمس بقوة تتراوح بين 3 و3.5 درجة.”

الشعور بالهزة:

قدر عمق هذه الهزة بـ 15 كيلومتراً وشعر بها سكان ساراييفو ومنطقة غرب البلقان التي تشهد نشاطاً زلزالياً مرتفعاً.

تحذيرات عالم هولندي:

وكان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس قد حذّر عبر حسابه في منصة “إكس” من اقترانات حرجة للكواكب تبدأ من الأربعاء، قد ينشأ عنها نشاط زلزالي عنيف ربما يتجاوز 8 درجات على مقياس ريختر خلال الأيام المقبلة.

تاريخ الزلازل في المنطقة:

يُشار إلى أن زلزالاً بلغت قوته سبع درجات قد دمر مونتينيغرو، ولا سيما منطقة سواحلها الواقعة على البحر الأدرياتيكي، في 15 أبريل 1979، وأدى إلى سقوط 100 قتيل في هذه الدولة التي كانت حينذاك جزءاً من يوغوسلافيا، و35 آخرين في ألبانيا المجاورة.

الزلازل في البلقان:

كما وقع زلزال كبير في البلقان بلغت قوته 6.4 درجة في 29 ديسمبر 2020 في منطقة بيترينيا (وسط) في كرواتيا، وأدى إلى مقتل سبعة أشخاص وتدمير مئات المباني والمنازل.

 

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً