أنا الخبر ـ متابعة 

تحدث تقرير نشرته صحيفة “ليزيكو”، عن أنه من المتوقع أن يصل سعر المحروقات في المغرب، إلى 25 درهما للتر، وذلك في ظل استمرار تضاعف أسعار الطاقة عالميا وتأثيره على المملكة.

وحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة والمعنون ب”إلى أين يسير ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب”، فإن نتائج دراسة اقتصادية أنجزتها مجموعة “القرض الفلاحي”.

وتوقعت بخصوص الطاقة، ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، مشيرة بأن سعر الديزل كان في 27 مارس 2022 يبلغ 13.06 درهما، بينما كان السعر دوليا عند 118.72 دولار للبرميل، وفي 1 أبريل بلغ سعر لتر الديزل 14.30 درهما مقابل 107.74 دولارا للبرميل.

وتطرقت الدراسة إلى أنه في الوقت الذي بلغ فيه السعر الدولي 107دولار للبرميل بلغ سعر الديزل عند بعض الموزعين 15.43 درهم للتر، يوم الثلاثاء 17 ماي الجاري، فيما بلغ سعر الغازوال إلى 14.58 درهم نفس اليوم.

ولفتت إلى أن هذا يؤشر إلى ارتفاع صاروخي مرتقب قد يذهب إلى ضعف هذا السعر للتر الواحد إذا ما ارتفعت الفاتورة لواردات المغرب الطاقية.

وحسب الدراسة ذاتها، فإنه بموجب الارتفاع المتوقع للسعر الدولي لبرميل النفط، كما بموجب ارتفاع فاتورة الواردات المغربية من المحروقات إلى الضعف، لم يستبعد زيادة تصل إلى عشرة دراهم في الفلتر الواحد من الديزل كما من الغازوال.

وتوقعت هذه الدراسة بلوغ أسعار المحروقات إلى حد غير مسبوق بالمغرب في الأسابيع المقبلة، تذهب مؤشرات الفاتورة الدولية للنفط ومشتقاته إلى استمرار ارتفاعها، إما لقلة الإمدادات على الصعيد العالمي من طرف الدول المنتجة المنضوية في منظمة “أوبيك”.

مشيرة إلى أن باقي المنظمات الاقليمية للإنتاج و التصدير، لسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا او لسبب ارتفاع الطلب الصيني و الامريكي على استهلاك النفط و المحروقات، او لسبب ثالث يتعلق، في الايام الأخيرة، بتفشي جدري القرود، ثم لسبب رابع هو بداية موسم الصيف المتسم بالاسفار والتنقلات السياحية عبر العالم.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً