أنا الخبر ـ متابعة 

صدمة للبوليساريو والجزائر.. قرار عسكري كبير في قلب الصحراء المغربية، حيث نشرت عدد من وسائل الإعلام بإسبانيا، خبرا مفاده أن المملكة المغربية تتجه لبناء قاعدة عسكرية بحرية مهمة بمدينة الداخلة، يمكنها احتضان وحدات كبيرة بحجم حاملة طائرات أمريكية وقادرة على إيواء أزيد من 1700 عسكري.

وكشفت المصادر ذاتها، أن هذه القاعدة ستقدم الدعم اللوجيستي للسفن المتوجهة نحو غرب افريقيا، وكذا القوات الأممية المنتشرة بالقارة، إضافة للمهام المعتادة الخاصة بالسيادة الوطنية.

تعليقا على ذلك، قال منتدى “فار ماروك”، المهتم بأخبار الجيش المغربي، إنه لم يتأكد بعد من صحة المعلومات المنتشرة بخصوص هذا الموضوع، لكنه يؤكد ضرورة التفكير في خلق قطب عسكري بالداخلة لتعزيز قدرات القاعدة البحرية الثالثة بالمدينة.

ومن الأسباب التي يراها المنتدى المذكور وفق “آشكاين”، تزيد من ضرورة خلق قطب عسكري بالداخلة، احتواء مياه الصحراء المغربية على العديد من الثروات الحساسة التي تستوجب التوفر على قوة بحرية مهمة لمراقبتها وحمايتها”.

كما أن توسيع المجال البحري للصحراء المغربية، يفرض بحسب “فار ماروك”، تعزيز قدرات البحرية الملكية المنتشرة بالجنوب لفرض هيبة وسيادة المملكة عليها، وتعزيز القدرات الردعية هناك، بالاضافة إلى أن بناء ميناء الداخلة الأطلسي يستوجب تعزيز البنية التختية البحرية العسكرية لحماية الميناء والطرق البحرية المؤدية إليه بالمياه الإقليمية الجنوبية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً