في ما يلي بلاغ للديوان الملكي: “ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير.

وخلال هذا الاجتماع، قدمت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، بين يدي جلالة الملك، الخطوط العريضة لبرنامج جديد للمساعدة في مجال السكن، والذي يأتي في إطار تنزيل إرادة جلالة الملك في تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق.

وبفضل الرعاية الملكية السامية، شهد قطاع الإسكان، ولاسيما الاجتماعي، تطورا مهما وتقدما ملموسا.

ومكنت البرامج، التي تحظى بمساعدة الدولة، على مدى العقدين الماضيين، ملايين المغاربة من الولوج إلى سكن لائق.

ويروم البرنامج الجديد، الذي يهم الفترة ما بين 2024 و2028، تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني.

ويستفيد منها المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

وسيتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه.

وهكذا، تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

وسيمكن البرنامج الجديد للمساعدة على السكن، الذي تم تقديمه بين يدي جلالة الملك، على الصعيد الاجتماعي، من تسهيل ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن، وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

وعلى المستوى الاقتصادي، سيساهم هذا البرنامج في الرفع من عرض السكن، وإعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

ومن جهة أخرى، سيتم تشييد المنازل، موضوع برنامج المساعدة الجديد، في احترام تام لمخططات التهيئة الجاري بها العمل وفي ملاءمة مع المعايير التقنية والجودة.

ومن أجل التمكن من تنزيل برنامج المساعدة على السكن ومواكبة عملية تجديد التخطيط العمراني والمجالي، سيتم إحداث 12 وكالة جهوية للتعمير والإسكان مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجال الحضري والعالم القروي على حد سواء.

حضر جلسة العمل هاته رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، ومستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، ووزيرة الاقتصاد والمالية السيدة نادية فتاح، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، ورئيس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران السيد حسني الغزاوي”.

المقالات الأكثر قراءة

8 تعليقات

  1. محمد بومحاش on

    اللهم احفظ ملكنا الهمام من كل مكروه بما حفظت به الذكر الحكيم والقرآن العظيم.

  2. الأموال أموال الشعوب وليست أموال الملك . مال الحق العام ، هؤلاء يلعبون على الوقت وعواطف الناس المساكين.الذي يريد أن يخدم البلاد لا يتفوه به كهنا في اوربا. يشتغلون ليلة نهار ولا تسمع لهم حس. اما نحن فادا بنينا بيت للارانب فلابد ان ياتي لمقدم ليدشنه .كل هده الأموال اللتي جمعت ستذهب الا جيوب الشفارة والخونة مثل اخنوش وما شابه اخنوش.

    • كيف يمكن لك ان تقول انه المال العام …هل هو مال كان العامة نائمون فنزل عليهم من المريخ المال يا هذا يمر عبر مؤسسات ومنظم بمداخيل ومصاربف وليس كما تعتقد …هناك دول تملك الغاز والبترول وحتى الذهب ولكن لايجدون حتى بعض المواد الغذائيه زد على ذلك السكن والعطالة… المغرب لالا غاز له ولاهم يحزنون ومع ذلك كل الدول تعرضت لهزات اقتصادية والمغرب صحيح عرف بعض الارتفاع في الاسعار لكن ليست بالحدة
      تعرف لما لدينا ملك يتدخل في الوقت المناسب وشعب يحترم ملكه لاننا نثق في ملكنا حفظه الله اما الغوغاء مثلك اعرف اقرانك مجرد كذابين افاقين يتاجرون بالبلابلا لانها راسمالهم
      وعاش الملك

  3. التنديد لا يكفي دعم المقاومة بالمال والسلاح والرجال وغلق السفارة وإلغاء الاتفاقيات مع نضام غير شرعي والمساهمة في تحرير فلسطين من النهر إلى البحر وكفاك انبطاح والجري وراء السراب ستجلبون العار لكم ولشعبكم المغلوب على امره

    • ادهب انت واركب حصانك وخد سيفك وحرر فلسطين و لا تنسي انت تأخد معك من هم علي شاكلتك و أما عاهل البلاد مسؤول عن رعيته وأمن بلاده….. ولا تنسى شهارنا تازة وكازا قبل غزة… الله الوطن الملك

  4. mohamed el khattabi on

    انا لا يهمني سكن …ما يهمني هو تقديم شكايات وتظلمات لوزارة الداخلية والديوان الملكي ..فلم تتم اجابتي …لا ادري لماذا هذا الوطن لا يتم فيه الاستماع للضحايا الذين يشهد لهم لهم بالتفاني في خدمة الوطن ليفترس من لا يقدم شيءا …تجدهم لا يجيدون الا الظلم والافتراس ..

  5. مراد العبويي on

    السلام عليكم ستة وتلاثون سنة ونحن والعائلة في الكراء ولم يرحمك أحد .نقاتل في الصمت ولا احد يدعكم .توفي أبي ومازلنا في الكراء نطلب من الملك ان ينظر الينا والله الحلم الوحيد وحلم أمي هو أن يكون لها سكن هي ومع أولادها .

  6. الملك نصره الله يساهم في منح السكن للشعب وشركة اليانس دارنا للسكن الاقتصادي تريد تشريدنا وسلب أرضنا بالقوة بدون حق وبدون تعويض ونحن نملك تلك الأرض اكثر من 160 سنة انها أرض سلالية… _(مراكش. دوار اولاد يحيى تمصلوحت عمالة تحناوت الحوز)

    الظلم في المغرب يا سادة

اترك تعليقاً