أنا الخبر | Analkhabar

بداية جديدة بين موريتانيا والجزائر وفي التفاصيل أعلنت وزارة الصيد البحري الجزائرية قبل قليل، عن التوصل إلى اتفاق مع نظيرتها الموريتانية في مجال الصيد البحري، وصفته ب”غير المسبوق”، يتيح للجزائر الصيد في السواحل الموريتانية بدون شروط.

وقال وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية الجزائري هشام سفيان صلواتي، على هامش ترؤسه أمس الخميس بالجزائر لأشغال اللجنة الفنية المشتركة الجزائرية الموريتانية في مجال الصيد البحري، مناصفة مع نظيره الموريتاني محمد ولد عابدين ولد أمعييف، إن محضر هذه الدورة، تضمّن الموافقة على منح الجزائر حصصًا سنوية للصيد في المياه الإقليمية الموريتانية.

وأشار الوزير الجزائري إلى أنّ علاقات التعاون الثنائية بين بلاده وموريتانيا، تعرف “ديناميكية جديدة”، منذ زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الجزائر في دجنبر الماضي.

وتابع ذات الوزير  وفق “كود”، أنّ لقاءات اللجنة الفنية المشتركة الجزائرية الموريتانية في مجال الصيد البحري التي جرت مؤخرا بنواكشوط، “سادها نقاش بناء وتشاور مثمر مكن من قطع أشواط كبيرة في إعداد مشروع إطار التعاون متعدد الجوانب في مجال الصيد البحري وتربية المائيات وتطوير الصيد في أعالي البحار”.

وأضاف أنّ هذا الإطار الجديد يتضمن خصوصا كيفيات وتقنيات استغلال الحصص الصيدية الممنوحة للجزائر وتحديد عملية التعاون لتمكين الموريتانيين من الاستفادة من الإمكانات والمنتجات والخبرات التي تحوز عليها الجزائر في مجال الصيد البحري والتكوين والبحث العلمي في مجال تربية المائيات البحرية والقارية وكذلك في بناء وإصلاح سفن الصيد البحري وتحويل المنتجات الصيدية، بالإضافة إلى التعاون في مجال الرقابة البحرية، على حد قوله.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً