أنا الخبر

حذر خبراء صحيين من عادات خاطئة تنتشر خلال شهر رمضان وتؤثر سلبا على صحة الصائمين، والتي ترتبط عادة بالثقافة الغذائية للمغاربة خلال شهر الصيام.

ونبه هؤلاء إلى ضرورة حماية الجسم من التأثيرات السلبية لهذه العادت التي يقوم بها جل المغاربة، مشددين على ضرورة تحلي المغاربة بممارسة صحية خالية من الأعراض الجانبية لفعل الصيام.

أخطاء سائدة لدى المغاربة

تفاعلا مع هذا الموضوع، كشفت أسماء زريول، أخصائية في التغذية وأستاذة التعليم العالي، أن من بين الأخطاء الشائعة لدى المغاربة تناول المعجنات أثناء الفطور والإكثار من شرب العصائر، وكذلك نظام الوجبة الواحدة (الصوم من الإفطار إلى الإفطار).

وحذرت الأخصائية في التغذية من عادات أخرى تكون في الغالب غير صحية، مثل تناول الإفطار بكثافة ودفعة واحدة، بشكل ينهك المعدة والجسم، وإغفال وجبة السحور، التي تعد أساسية لضمان صوم اليوم الموالي بشكل جيد.

وفي سياق متصل، أكدت زريول أن هذه العادات غير صحية وتستنزف طاقة الجسم، داعية إلى التدرج في تناول وجبة الإفطار خلال شهر الصيام، وتفادي المقليات بشكل نهائي طيلة الشهر، لأنها مضرة بالصحة وتسبب السمنة، والأمر ذاته بالنسبة للحلويات التي لا تفيد الجسم في شيء.

عناصر أساسية في وجبة الإفطار

أفادت الأخصائية في التغذية بأن من بين العناصر التي يجب أن تظل متوفرة في مائدة الإفطار هي التمر والحليب ومشتقاته والبيض، باعتبارها من أبرز المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال رمضان.

وتوقفت ذات المتحدثة عند أهمية وجود طبق الحريرة في المائدة المغربية، الذي يعد أيضا غذاء متكاملا في حال تم تحضيره بشكل صحي وجيد، إلى جانب باقي الوجبات التي تحافظ على رطوبة الجسم وحرارته خلال الصيام.

مأكولات ينصح بتجنبها

من جهته، نصح محمد اعريوة، الأخصائي في النظم الصحية، بتجنب الأطعمة الغنية بنسب كبيرة من السكر والملح، محذرا من تناول الكثير من الوجبات التي من شأنها أن تراكم الدهون في الجسم، وتزيد من الوزن والسمنة.

وفي المقابل، شدد اعريوة على ضرورة تناول الخضراوات الطازجة والسلطات التي تكون غنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتساعده على الصيام، كما أنها تحافظ على سلامة النظام الصحي للإنسان.

ويعد الماء العنصر الأساسي الذي يجب أن يكثر الصائم من شربه بعد الإفطار، حيث توقف الأخصائي عند حاجة الجسم إلى موارد مائية كافية، بالنظر إلى الاجتفاف الذي قد يصيبه جراء الصوم، خصوصا لمن يبذل جهدا بدنيا عاليا خلال اليوم.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً