أنا الخبر ـ متابعة 

حذرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” من أن الأرض ستتعرض، الأسبوع المقبل، لعاصفة نيزكية قد تكون الأقوى منذ سنوات عديدة، حيث من المتوقع ظهور أجزاء من المذنب المحتضر SW3 في الولايات المتحدة وأجزاء من كندا.

المذنب SW3، انقسم إلى قطع كبيرة في عام 1995، واستمر في التفتت أكثر منذ ذلك الحين، وهو مسؤول عن شظايا الغبار التي تسبب زخات نيزك تسمى “تاو هرقل”، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

تحدث زخات النيازك عندما تمر الأرض عبر مسار الحطام الذي خلفه مذنب أو كويكب، ويمكن توقع معظم زخات النيازك، حيث تتكرر سنويًا عند عبورهم الأرض وفقًا لمسار معين من الحطام.

ومع ذلك، فإن الأرض في بعض الأحيان يمر عبر كتلة ضيقة وكثيفة من الغبار الفضائي الذي يتحول إلى آلاف النجوم سريعة الحركة.

تعرف هذه الظاهرة باسم “عاصفة النيزك”، وتوفر مشهدًا رائعًا لرصد النجوم، وقد لاحظ الفلكيان الألمان أرنولد شواسمان وأرنو آرنو واشمان المذنب SW3 لأول مرة في عام 1930.

ومع مرور الوقت أصبح هذا المذنب خافتًا للغاية، ولكن في عام 1995 أصبح أكثر سطوعًا بنحو 400 بشكل غير متوقع مرة واحدة وكان مرئيًا بالعين المجردة.

انقسم قلب المذنب الجليدي إلى 4 أقسام، مطلقةً كميات هائلة من الغاز والحطام الذي استمر أثناء دورانه حول الشمس. بحلول عام 2006، تألف المذنب المحطم من 68 قطعة.

من المحتمل أن يكون قد انهار أكثر منذ ذلك الحين، وتشير نمذجة الكمبيوتر إلى أن شظايا مذنب SW3 كانت تنتشر خارج مدارها مثل المجسات. ومع ذلك، فإن هذه الشظايا لن تكون مرئية حتى تعبر مدار الأرض.

حطام النيزك

وفقًا لوكالة ناسا، من المقرر أن يعبر حطام النيزك مسار كوكبنا، في 31 مايو، وسيعتمد سطوع عاصفة النيزك على كمية الحطام التي تم إلقاؤها أمام المذنب SW3، إن وجدت، وستكون هذه المرة الأولى التي تلتقي فيها الأرض بحطام المذنب منذ وقوعه في عام 1995.

قال بيل كوك، مدير مكتب بيئة النيزك التابع لناسا في مركز مارشال لرحلات الفضاء: “إنها فرصة مثالية لعشاق الفضاء للخروج وتجربة أحد أكثر عروض الإضاءة الطبيعية حيوية”.

وأضاف أنه “إذا كان الحطام من النيزك SW3 يسافر أكثر من 220 ميلاً في الساعة 354 كم/ ساعة، عندما انفصل عن المذنب ، فقد نشهد زخة نيزك لطيفة”.

وأوضح أنه “إذا كان الحطام لديه سرعات طرد أبطأ، لن يصل أي شيء إلى الأرض ولن تكون هناك شهب من هذا المذنب”.

تشير بعض النماذج إلى أنه سيكون هناك زخات نيزكية قوية، بينما يتوقع البعض الآخر أن الشظايا الكونية ستقصر مسار الأرض.

ومن المقرر أن يعبر تيار الحطام الذي خلفه المذنب SW3 في عام 1995 مدار الأرض، بين 00:45 و01:17 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء القادم.

من المتوقع أن يستمر هذا لمدة تصل إلى ساعتين، وستكون هذه الظاهرة مرئية في أمريكا الشمالية والجنوبية، حيث ستعطي السماء المظلمة للغاية أقصى سطوع.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً