عيد الفطر المبارك.. في خبر مثير، تباينت الدول العربية في إعلانها عن هلال شهر رمضان، حيث بدأت دول مثل السعودية وقطر ومصر صيامها في اليوم الـ 11 من مارس الماضي، بينما اختلفت دول أخرى مثل المغرب وعُمان والأردن حيث بدأت صيامها في اليوم التالي، الـ 12 من مارس.

ومع اقتراب غرة شهر شوّال، يبدو أن هذا الخلاف سيتحول إلى اتفاق محتمل هذا العام، حيث من المتوقع أن تتفق الدول العربية على موعد واحد لعيد الفطر المبارك. لكن لفهم الجانب الفلكي لهذا الاتفاق، يتعين علينا أن نبدأ من فهم دورة القمر حول الأرض.

عندما نرفع أعيننا للسماء ليلاً، نرى القمر في أطوار تتغير يوماً بعد يوم، مثل الهلال أو الأحدب أو التربيع أو البدر، وتعكس هذه الأطوار تغيرات في إضاءة القمر ناتجة عن دورانه حول الأرض.

يمكن لأي شخص ملاحظة هذه الدورة من منزله بسهولة، فقط اصعد لسطح المنزل في نفس الوقت كل يوم وتأمل موضع القمر في السماء، ستجد أنه يتغير موقعه يومًا بعد يوم، فيبدأ في الشهر الهجري قريبًا من الأفق لحظة الغروب، ثم يرتفع تدريجياً مع مرور الأيام.

والآن، لنفترض نظرياً أننا قادرون على إعادة الزمن للخلف يومًا بعد يوم، فسيعود القمر ليقف إلى جوار الشمس تماماً في السماء، وهذه هي اللحظة التي يُسمى في علم الفلك بـ “الاقتران المركزي”.

بعد هذه اللحظة، يبدأ القمر في الابتعاد تدريجيًا عن الشمس في السماء، حيث لا يمكن رؤيته بوضوح في البداية لأنه يكون قريبًا جدًا من الشمس، ولكن بعد حوالي 14 ساعة من الاقتران المركزي يمكن رؤية القمر في السماء بعد غروب الشمس بالعين المجردة.

وفقًا للشريعة الإسلامية، يخرج المختصون من الهيئات الشرعية المختصة للبحث عن هلال رمضان بعد غروب شمس الـ 29 من رمضان.

وإذا نجحوا في رؤيته، يكون اليوم التالي غرة شهر شوّال، وإذا فشلوا في ذلك، يكون اليوم التالي هو المكمل لشهر رمضان.

ووفقًا لدار التقويم القطري، فإن الاقتران المركزي لشهر شوّال هذا العام سيكون يوم الاثنين 8 أبريل في تمام الساعة 21:22 بتوقيت الدوحة.

وهذا يعني أنه بالنسبة للدول التي ستبحث عن الهلال يوم 8 أبريل، مثل السعودية ومصر، فإنه من غير الممكن رؤية الهلال من الأساس لأنه سيكون قد غرب قبل غروب الشمس، وبالتالي سيتم الإعلان عن اليوم المكمل لشهر رمضان في الثلاثاء 9 أبريل، وسيكون الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

أما بالنسبة للدول التي ستكون فيها رؤية الهلال يوم 9 أبريل، مثل الأردن وعُمان، فإنه في لحظة الرؤية سيكون قد مضى يوم كامل تقريبًا على مولد القمر الجديد، وسيكون لديهم فرصة جيدة لرؤية الهلال وإعلان اليوم التالي كغرة شهر شوّال، والذي سيكون 10 أبريل في هذه الحالة.

وفي بيان رسمي، أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن غروب القمر قبل الشمس في الدول العربية التي ستبحث عن الهلال يوم 8 أبريل يجعل من الثلاثاء 9 أبريل هو المكمل لشهر رمضان، وهو ما يتفق مع توقعات مركز الفلك الدولي.

هذا يشير إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا لاتفاق دولي عربي على موعد عيد الفطر المبارك هذا العام، والذي من المتوقع أن يكون في العاشر من أبريل 2024.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً