قبل عيد الأضحى.. تحذير من نفاذ اللحوم الحمراء في التفاصيل،

أعلن نائب رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، عبد الكريم الشافعي، عن خطر نفاد اللحوم الحمراء الخاصة بالأغنام بنسبة قد تصل إلى 90% أو أكثر خلال عيد الأضحى.

ويعود هذا النقص الحاد إلى ضعف الإنتاج الوطني من الأغنام، حيث أكد الشافعي أنّه لن يتعدى 4 ملايين رأس، بينما تشير الأرقام الرسمية لوزارة الفلاحة إلى 7 ملايين رأس.

وأوضح الشافعي في تصريح صحفي، وصفه بالكارثة، أنّ عملية ترقيم الأغنام المخصصة للذب.ح وصلت حتى الآن إلى مليوني رأس فقط، ممّا يعني أنّ العدد الأقصى للإنتاج الوطني لن يتجاوز 4 ملايين رأس.

وحذّر الشافعي من أنّ نح.ر هذه الكمية خلال العيد سيؤدي إلى نفاد اللحوم الحمراء بشكل كبير، ممّا سيؤدي إلى تفاقم غلاء أسعارها، حيث يتوقع أن يلامس سعر الكيلوغرام الواحد 200 درهم أو أكثر.

ودعا الشافعي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين المتضررة من ارتفاع الأسعار، من خلال المحافظة على القطيع الحالي وإلغاء عيد الأضحى this year.

وتأتي هذه التحذيرات في ظلّ حالة من القلق يعيشها المواطنون المغاربة بسبب الارتفاع المستمر في أسعار المواد الغذائية، خاصة اللحوم الحمراء.

ويُعدّ عيد الأضحى مناسبةً سنوية يستهلك فيها المغاربة كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، ممّا قد يُفاقم من أزمة نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً