قرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم 25 تنسيقية فئوية ونقابة تعليمية، خوض إضراب وطني أيام 13-14-15-16 دجنبر 2023، وذلك احتجاجا على النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه الحكومة نهاية شتنبر المنصرم.

ويأتي هذا الإضراب بعد أيام من إعلان التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد، وتنسيقية أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، خوض إضراب مماثل في نفس الأيام.

وبإعلانه الإضراب عن العمل يوم 16 دجنبر، يكون التنسيق الوطني لقطاع التعليم قد قرر مقاطعة حراسة المباراة التي ستنظمها وزارة التربية الوطنية من أجل ولوج مراكز التكوين لتوظيف 20 ألف أستاذ وإطار دعم.

ودعا التنسيق الوطني لقطاع التعليم أعضاءه إلى تنظيم أشكال احتجاجية أمام مقر المديريات الإقليمية أو الأكاديميات الجهوية يوم الخميس 14 دجنبر الجاري على الساعة الحادية عشرة صباحا.

تداعيات الإضراب

من المتوقع أن يتسبب الإضراب الوطني لقطاع التعليم في شلل تام للحركة التعليمية في المغرب، حيث سيتوقف العمل في جميع المؤسسات التعليمية العمومية لمدة أربعة أيام.

كما سيؤثر الإضراب على إجراء مباراة توظيف الأساتذة وإطارات الدعم، حيث سيضطرت وزارة التربية الوطنية إلى تأجيلها إلى موعد لاحق.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً