يدرس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” إجراء تعديلات على توقيت مباريات كأس إفريقيا، المقامة حاليا في ساحل العاج، وذلك اعتبارا من دور الثمن، بعد شكاوي متعددة تلقاها من مسؤولين في الاتحادات المشاركة ومدربين ولاعبين بسبب إقامة عدد من المباريات عند الثانية ظهرا بتوقيت كوت ديفوار، وفي ظل نسبة رطوبة تتعدى 80 ودرجة حرارة عالية.

وذكرت مصادر داخل الاتحاد الإفريقي (كاف)، أن مسؤولين وعددا من اتحادات شمال إفريقيا يدرسون الأمر مع اللجنة المنظمة المحلية لتأخير توقيت المباريات تفاديا للتأثيرات السلبية للرطوبة، ودرجة الحرارة العالية على اللاعبين.

ونقلت صحيفة «كواسي» في كوت ديفوار مدرب شكاوي مدربي منتخبات إفريقية، بينهم مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، المغربي الذي ربط تطور كرة القدم في القارة السمراء بضرورة ضمان تنظيم جيد، ووضع اللاعبين في ظروف أفضل.

وقال الركراكي: «نحاول داخل معسكر المنتخب المغربي تفادي الحديث عن درجات الحراة ومدى تأثيرها على الأداء والنتائج، لا نريد أن نجد أعذاراً، لكنني أتساءل كيف تبرمج مباريات في مثل هذا التوقيت، وهل يمكن أن نعطي صورة جيدة عن البطولة بهذه الطريقة؟».
ويفرض الاتحاد الإفريقي “كاف” برامج التدريب على المنتخبات وفقاً لتوقيت مبارياتهم، ما يعرض صحة اللاعبين للخطر، وفقاً لدراسات أجراها مختصون في الطب الرياضي.

وأكد مدرب غامبيا، “توم سانتفيت”، أن  تدريباتهم تجرى تحت مراقبة طبية، وأن اللاعبين يشربون كميات كبيرة من الماء.

وقال مدرب المنتخب الجزائري، جمال بلماضي: إن فريقه يعاني صعوبات في البطولة، فإلى جانب الضغوط المفروضة على الفريق في كل مباراة لتحقيق الفوز، يواجه صعوبات بشأن الأجواء المناخية الصعبة» مشيرا إلى أن اللاعبين يقدمون مجهودا بدنيا كبيرا، لكن الأمر يحتاج إلى تدخل سريع وواقعي، يضمن الحفاظ على سلامة جميع اللاعبين».

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً