أنا الخبر | Analkhabar

تعتزم ولاية كاليفورنيا الأمريكية حظر مبيعات السيارات الجديدة العاملة بمحرك البنزين في أفق العام 2035، وذلك بهدف إنجاح الانتقال نحو استخدام أكبر للسيارات الكهربائية.

وأوردت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الأربعاء، أن كاليفورنيا ستنفذ الخميس، خطة واسعة لوقف بيع السيارات الجديدة بمحرك البنزين في أفق العام 2035، وهو القرار الذي يعد بمثابة ثورة سيكون لها آثار كبرى على الجهود المبذولة لمكافحة التغير المناخي وتسريع الانتقال العالمي نحو السيارات الكهربائية.

وحسب الجريدة واسعة الانتشار، فإن القرار، الذي أصدره مجلس موارد الهواء في الولاية، سيفرض، وبحلول العام 2035، أن تكون 100 في المائة من مبيعات السيارات الجديدة في الولاية خالية من انبعاثات الوقود الأحفوري، خاصة تلك المسؤولة عن الاحتباس الحراري، وذلك في مقابل 12 في المائة اليوم.

ويتضمن القرار، كذلك، وفق الصحيفة، أهدافا تهم على الخصوص أن تكون 35 في المائة من السيارات السياحية الجديدة المباعة على مستوى الولاية بحلول عام 2026، خالية من الانبعاثات.

ومن المتوقع أن يرتفع هذا المعدل إلى 68 في المائة بحلول عام 2030.

وأبرزت “نيويورك تايمز” أهمية هذه القيود، لكون الولاية تعد أكبر سوق للسيارات في الولايات المتحدة، كما أن 12 ولاية أخرى تقتدي إجمالا بنموذج كاليفورنيا، في ما يتعلق بإقرار معايير متعلقة بانبعاثات السيارات.

وفي بيان، أشاد حاكم ولاية كاليفورنيا، غافن نيوسوم، بالقرار الأكثر نجاعة الذي اتخذته الولاية من أجل مكافحة التغير المناخي.

واعتبر أن من شأن هذا القرار، الإسهام في تقليص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 35 في المائة، وبنسبة 80 في المائة، انبعاثات أوكسيد الآزوت، المسؤولة عن الاحترار المناخي.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً