Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

لأول مرة في المغرب.. ظهور صواريخ “تنين السماء” (صور)

أنا الخبر ـ متابعة 

يستمر تعزيز المغرب لقدراته الدفاعية عبر تقوية ترسانته العسكرية بمختلف تشكيلاتها، إذ بعد انفتاحه على السوق الأوروبي والأمريكي والتركي، يأتي الدور على الصيني، حيث حصلت المملكة على منظومة الصواريخ الدفاعية من بكين المسماة بـ “تنين السماء 50”.

و بثت القناة الأولى المغربية، مقتطفات من الدفاع الجوي الصيني، خلال إحتفالات تأسيس القوات المسلحة الملكية.

ويعتبر السلاح الصيني عبارة نظام Sky Dragon 50 مجموعة المدفعية الملكية العشرين، إذ تم تجهيز نظام SD 50 بصاروخ مشتق من الصاروخ الصيني PL-12 ، بمدى أقصاه 50 كم على ارتفاع 20 كم، ويتكون فوج SD-50 من ست عربات قاذفة بأربعة صواريخ لكل مركبة و رادار إطلاق من طراز Ibis-150 ورادار بحث من طراز Ibis-80 وعربة اتصالات VE33 (تظهر في الفيديو) ومركز قيادة VE10.

كما يوضح التقرير المصور أنه لا يحتوي نظام Sky Dragon 50 على تصميم VLS للإطلاق عمودي. وتتمثل إحدى مزايا هذا النوع من النظام في النشر السريع والإطلاق السريع للصواريخ ، بالنسبة إلى Sky Dragon 50 ، يستغرق الأمر أقل من 15 دقيقة لتجهيز النظام للإطلاق. و كذلك يمكن للرادار تتبع ما يصل إلى 144 هدفًا في وقت واحد على مسافة تصل إلى 130 كم.

المنظومة الدفاعية المتطورة، تظاهي منظومة “الإسكندر” الروسية، وهي قادرة على الاشتباك مع 12 هدفا في الوقت نفسه وبمدى 50 كم.

وكان حساب “جيوش المملكة المغربية”، قد نشر عبر “تويتر” صورا لمنظومة الدفاع، وقال: “تمتلك مدفعية الجيش نظامين للدفاع الجوي من أصل صيني في الخدمة النشطة، أحدهما SHORAD للمدى المتوسط​​، والآخر هو Sky Dragon 50”. مؤكدا أن “Sky Dragon 50 في الخدمة ضمن مجموعة المدفعية الملكية العشرين، ويبلغ مداها 50 كم”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات