أكدت الكاتبة المغربية والمناضلة في مجال حقوق المرأة، غيثة الخياط، أمس الأربعاء، أن ورش مراجعة مدونة الأسرة، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يكرس الدينامية الديمقراطية للمغرب.

وأضافت السيدة الخياط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة تتويجها بروما بالجائزة العالمية للمرأة المتميزة، أنه “وفقا للرسالة الملكية السامية، الموجهة إلى رئيس الحكومة، تشكل مراجعة مدونة الأسرة ورشا مفتوحا وتفاعليا وشاملا، ينخرط فيه مختلف الفاعلين في المجتمع المغربي”.

وقالت إن المؤسسات والأحزاب السياسية والمجتمع المدني ملتزمة بهذا الإصلاح، مما يعكس مرة أخرى الديناميكية الديمقراطية التي تعيشها المملكة تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك، مشيدة ب”الحوار البناء حول هذا المنعطف الكبير الجديد في مجال تعزيز حقوق المرأة في المغرب، أحد البلدان العربية الرائدة في هذا المجال”.

وأكدت أنه “بفضل الرؤية المستنيرة لجلالة الملك، شهدت حقوق المرأة المغربية تقدما مطردا”، مسجلة تمكين وإشعاع المرأة المغربية على المستوين الوطني والدولي.

وأشارت الكاتبة إلى أن “الملوك المغاربة لطالما أولوا عناية خاصة بالمرأة، مما جعلها فاعلا رائدا في المجتمع”، مؤكدة أن “تاريخ المملكة حافل بنساء نموذجيات، تميزن بملاحمهن وعلمهن وشجاعتهن وارتباطهن الراسخ بالوطن، كما حملن عاليا صورة المملكة في جميع أنحاء العالم”.

وختمت السيدة الخياط بالقول “يجب على الجيل الجديد، وخاصة النساء، مواصلة هذا الزخم والاحتفاء بالإنجازات التي حققتها الأجيال السابقة”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً