أفاد مركز التجاري للأبحاث في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income”، المتعلقة بالأسبوع الممتد من 24 إلى 30 نونبر، بأنه من المتوقع أن تستمر المعدلات في التراجع بحلول نهاية سنة 2023.

وأوضح مركز الأبحاث أنه ” نظرا لاستمرار الوضعية المريحة للمالية العمومية، وفي ظل افتراض تجسيد مهم للتمويلات الخارجية التي ارتقبها قانون المالية 2023 والبالغة 60 مليار درهم، فإننا نظل واثقين بشأن استمرار تراجع المعدلات بحلول نهاية سنة 2023″ .

وأورد المصدر ذاته أن سندات الخزينة لمدة 10 سنوات، المرجع على مستوى سوق السندات، عرفت انخفاضا ملموسا خلال جلسة المناقصة الأخيرة، من خلال تفويت 16 نقطة أساس، حيث بلغت 4,02 في المائة، وهو مستوى لم يتم تسجيله منذ الارتفاع الهام الذي شهده منحى السندات الأولي شهر يناير 2023.

ويعزى تراجع المعدلات هذا، أساسا، إلى وضعية الفائض في الخزينة، مقرونة برغبة المستثمرين من جديد في سندات الخزينة، خاصة آجال الاستحقاق المتوسطة وطويلة المدى.

وفي هذا الصدد، أوضح المركز أن طلب سندات الخزينة تجاوز ما يعادل 8 مليار درهم أمام اكتتاب بلغ ما يناهز 6 مليار درهم، أي معدل إرضاء للجلسة بلغت نسبته 67 في المائة، مذكرا بأن الخزينة لم تعلن بعد عن احتياجاتها لشهر دجنبر 2023.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً